إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

منتدى منظمات مدنية يطالب دول الخليج بالاصلاح

(أ ف ب) – ناشد ناشطون من اجل الديموقراطية الاثنين دول الخليج اجراء اصلاحات سياسية واسعة لتبني دساتير وانشاء برلمانات منتخبة تتمتع بسلطات فعلية واجازة الاحزاب السياسية.

 

وافاد المنتدى في بيان انه “ينبغي الاجازة لشعوب الخليج انتخاب ممثليهم بشكل ديموقراطي ومن خلال اقتراع مباشر من اجل تشكيل برلمانات تملك سلطة مراقبة وتشريع”.

 

ودول مجلس التعاون الخليجي الست (السعودية، البحرين، الكويت، الامارات، عمان وقطر) التي تملك 40% من مخزون النفط العالمي هي ممالك او امارات تقودها عائلات تسيطر على المناصب الحكومية الرئيسية ولها القرار في السياسات الداخلية والخارجية.

 

وحدهما الكويت والبحرين تتمتعان ببرلمان منتخب لكنه محدود الصلاحيات. ويعين الملك السعودي مجلس الشورى فيما تتمتع الدول الاخرى بمجالس منتخبة جزئيا.

 

كما دعا المنتدى الذي يضم عشرات الناشطين الليبراليين والجامعيين والمدافعين عن حقوق الانسان من دول مجلس التعاون الخليجي الى تشريع الاحزاب السياسية وانهاء احتكار العائلات المالكة للوزارات السيادية وتعزيز حرية التعبير.

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد