إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

ملك البحرين: مستعدون لإعلان الاتحاد الخليجي من اليوم

13ba5af4e141ca44fcf1cb4382e00d29

قال عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل…

قال عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة إن بلاده على استعداد لإعلان الاتحاد الخليجي “من اليوم”، في إشارة إلى دعمه دعوة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز لدول الخليج التحول من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد، وهو الأمر الذي رفضته سلطنة عمان.

جاء هذا في كلمة وجهها ملك البحرين خلال احتفالية أقيمت مساء اليوم، في قصر الصخير بالعاصمة المنامة، بمناسبة احتفال البلاد بالعيد الوطني الثاني والأربعين والذكرى الرابعة عشرة لتسلمه مقاليد الحكم، ونشرته وكالة الأنباء البحرينية الرسمية.وأضاف عاهل البحرين في كلمته أن موضوع تحول دول الخليج الست من مرحلة التعاون إلى الاتحاد تم بحثه في قمة الكويت التي عقدت يومي 10 و11 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، معربا عن استعداد بلاده لإعلان الاتحاد من اليوم.وقال في هذا الصدد: “بالنسبة للاتحاد فقد تداولنا ، مع الإخوة أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون، موضوع الانتقال من التنسيق والتكامل إلى الاتحاد، واتفقنا على مواصلة العمل الدؤوب في هذا الصدد”.

وأردف قائلا: “مملكة البحرين على استعداد من هذا اليوم لإعلان الاتحاد، لتأكيد إرادتنا الثابتة وعزيمتنا الصلبة، متطلعين للدعوة للقمة الخاصة بالإعلان عن قيام هذا الاتحاد بالرياض”.ومن المقرر أن يتم الاعلان عن هذا المشروع خلال قمة استثنائية لمجلس التعاون الخليجي ستعقد في الرياض في موعد لم يحدد.وفي ظل التباين الواضح في مواقف دول الخليج إزاء ملف “الاتحاد الخليجي”، ولا سيما بين سلطنة عمان المعارضة للاتحاد، والسعودية صاحبة الفكرة والمؤيدة لها بقوة، جاء البيان الختامي للقمة الخليجية بالكويت دون أن يحسم الخلاف الدائر بين دول الخليج في هذا الشأن، بترحيل الملف برمته إلى المزيد من الدراسة.

وأعلن قادة الخليج في بيانهم الختامي الأربعاء الماضي “استمرار المشاورات واستكمال دراسة ” موضوع التحول من مرحلة التعاون إلى الاتحاد.وكان العاهل السعودي قد أطلق دعوة إلى انتقال دول المجلس من مرحلة التعاون الى مرحلة الاتحاد الخليجي في قمة الرياض في ديسمبر/كانون الأول 2011.واعلنت سلطنة عمان على لسان وزير خارجيتها يوسف بن علوي، السبت 7 ديسمبر، معارضة إقامة اتحاد خليجي.وكانت هذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها سلطنة عمان معارضتها الصريحة، وبشكل علني، لقيام “الاتحاد الخليجي”.

(الاناضول)

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد