إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

الديلي تليغراف: الطموح البريطاني في الخليج

9ceaa933b07b74e3d1e557972a68fe99

لندن ـ في تغطية متواصلة لأصداء فشل صفقة بيع مقاتلات…

لندن ـ في تغطية متواصلة لأصداء فشل صفقة بيع مقاتلات تايفون البريطانية للإمارات العربية المتحدة نشرت صحيفة الديلي تليغراف موضوعا تحليليا تحت عنوان “الطموح البريطاني في الخليج يعاني أزمة رفض الإمارات صفقة تايفون”.

وتتناول الصحيفة في الموضوع ما تقول إنه طموحات رئيس الوزراء البريطاني دافيد كاميرون لاستعادة العلاقات القوية مع دول منطقة الخليج الذي “انعكس من خلال 230 زيارة للمنطقة على مستوى الوزراء منذ عام 2010″.

وتقول الصحيفة إن هذا الطموح تعرض لانتكاسة قوية بعد قرار دولة الإمارات العربية المتحدة رفض المضي قدما في صفقة شراء مقاتلات تايفون البريطانية التى كانت تكلفتها الافتراضية تصل إلى بضعة مليارات من الجنيهات الاسترلينية.

وأضافت الصحيفة إن القرار الإماراتي جاء رغم قيام عدد من كبار الشخصيات البريطانية بزيارة الإمارات منها زيارتان لرئيس الوزراء دافيد كاميرون وزيارة دولة من قبل الملكة، علاوة على قرار الحكومة البريطانية الأخير إعفاء مواطني دولة الإمارات من تأشيرة الدخول إلى الأراضي البريطانية بدءا من يناير/ كانون ثاني المقبل.

وتعلق الصحيفة على ذلك قائلة “إن استعادة العلاقات البريطانية التاريخية بدول منطقة الخليج كان محط اهتمام كاميرون”.

وأوردت الصحيفة تصريحات وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ التى أدلى بها مطلع هذا الشهر التي قال فيها “واحد من أولوياتنا هو إعادة تنشيط الديبلوماسية البريطانية في منطقة الخليج”.

وأبرزت الصحيفة أيضا ما قاله عدد من المسؤولين البريطانيين بعد القرار الإماراتي الذي اعتبروه مجرد قرار تجاري ولايؤثر على العلاقات الاستراتيجية بين الإمارات وبريطانيا.

وتنهي الصحيفة الموضوع بقولها إن الإمارات كانت قررت عقد صفقة مع شركة إيرباص للطائرات المدنية “بعد زيارة كاميرون وهو ما أدى إلى ضخ 5 مليارات جنيه في الاقتصاد البريطاني لكن بعد ذلك بشهر واحد جاء قرار رفض صفقة المقاتلات تايفون الذي قوض جهود رئيس الوزراء”.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد