إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

لوموند: قطر ترفض دفع ثمن عضويتها في “الفرانكفونية”

b34f1d7508a2d71219f2e003c994a68d

باريس ـ قالت كبرى الصحف الفرنسية إنّ قطر لم تدفع أي فلس…

باريس ـ قالت كبرى الصحف الفرنسية إنّ قطر لم تدفع أي فلس من مساهماتها الإجبارية في المنظمة الدولية للفرانكفونية منذ انضمامها إليها عام 2012.

وتشير الأرقام التي أعلنتها المنظمة إلى أنّ مستحقاتها على دولة قطر تبلغ 600 ألف يورو سنويا، وهو رقم هزيل بالنسبة إلى الدولة الغنية، وفقا لصحيفة لوموند الفرنسية.

وأضافت الصحيفة أنّ الحكومة القطرية لا تريد دفع المبلغ، احتجاجا على كيفية حساب المساهمة المالية والتي تعتمد معاييرها على ثراء البلد وكذلك على طريقة مشابهة لطريقة الأمم المتحدة في تحديد مساهمات أعضائها في الموازنة. وقالت إنّ الدوحة ترفض دفع ديونها للمنظمة إلى حين خفض المساهمة المقررة.

وكانت قطر قد انضمت إلى المنظمة في أكتوبر/تشرين الأول 2012 أثناء مؤتمر كينشاسا بعد حملة حشد بين الأعضاء الأفارقة قادتها لأن تكون عضوا مشاركا مباشرة ومن دون المرور بصفة “ملاحظ” مثلما تقتضيه اللوائح.

وتعهدت قطر أيضا، زيادة على مساهمتها المقررة، بتمويل منتدى اللغة الفرنسية في كيبك 2012، بمبلغ 200 ألف يورو، وكذلك الألعاب الفرانكفونية في سبتمبر/أيلول.

وتساءلت الصحيفة عما إذا كان للأمر علاقة “بأزمة” في العلاقات مع باريس بعد انتعاشتها إبان حكم الرئيس السابق نيكولا ساركوزي. وأشارت إلى الجدل القائم بشأن برنامج القطرية الموجه إلى الضواحي الفرنسية ومشكل مدرسة فولتير في الدوحة المتعلقة بتغيير إدارتها والرقابة على مناهجها، وأيضا بشأن الملف المالي حيث هناك اتهامات لقطر بتمويل المجموعات الإسلامية الناشطة شمال البلاد.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد