إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

5 مخلوقات تتكاثر بلا جنس

9d536ab005a47c85901fe3976d932ab7

رغم قيام الحياة على ثنائية الذكر والأنثى لدى الكثير من…

 رغم قيام الحياة على ثنائية الذكر والأنثى لدى الكثير من الفصائل، إلا أن بعض المخلوقات تمتاز عن سواها بقدرتها على التوالد بعملية تلقيح ذاتية دون اتصال جنسي.

جراد البحر

وأفاد علماء الأحياء في العام 2003، أن إناث جراد البحر الإناث التي تعيش في حوض ماء، يمكنها أن تضع البيض وتتكاثر بلا وجود ذكور، وخلق سلسلة من الحيوانات المستنسخة من الإناث.

تنين كومودو

وتعتبر هذه الفصيلة ضخمة وزاحفة وتنتزع فرائسها بسرعة مخيفة. ولكن إناثها لديها موهبة إخرى: وهي القدرة على التناسل بتلقيح ذاتي. وأدرك العلماء في العام 2006 الأمر، بعدما وضعت تنين أنثى اسمها فلورا حفنة من البويضات، في حديقة للحيوانات بلا أن تتعرض لاتصال بتنين ذكر.

السحالي 

وتوجد بعض الأنواع من السحالي الصغيرة التي تعتبر كلها من الإناث. ويبدو أنها نتيجة التهجين بين نوعين من السحالي الأخرى، حيث تتميز بضعف العدد المعتاد من الـ"كروموزوم"، ما يجعلها مناسبة تماما لإنتاج ذرية كاملة، دون الحاجة إلى مجموعة متكاملة من "كروموزوم" الذكور لاستكمال عملية التكاثر.

أسماك القرش المطرقة

وفي العام 2007 ، اكتشف الباحثون أن إناث أسماك قرش المطرقة، والتي لم يسبق أن تعرضت لاتصال مع ذكور، تمكنت من التكاثر بتلقيح ذاتي، حيث أنتجت مجموعة كاملة من "الكروموزوم" في البويضة من خلال مضاعفة المادة الوراثية للأم، بدلا من الحصول على نصفها من الذكور.

اقرأ أيضا..برامج بيئية لحماية المها العربي من الانقراض

الزنابير الطفيلية

وتتحول البويضات المخصبة لدى أنواع محددة من الدبابير إلى إناث الدبابير التي تتمتع  بعدد طبيعي من "الكروموزوم". أما البويضات غير المخصبة فتتطور إلى ذكور الدبابير التي تتمتع بنصف عدد "الكروموزوم" فقط. وفي حالة إصابة إناث الدبابير بالبكتيريا الولبخية، فتحصل عملية التكاثر بتلقيح ذاتي.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد