مخترع كويتي يبتكر جهازاً لحماية الطرق من الفيضانات

0

ابتكر المخترع الكويتي فيصل العصفور "جهاز حماية مناهيل صرف…

ابتكر المخترع الكويتي فيصل العصفور "جهاز حماية مناهيل صرف الأمطار" الذي يمنع حدوث فيضانات في الشوارع تسبب أضراراً بالغة وجسيمة بالممتلكات وتعرقل السير كما ذكرت اليوم الإثنين جريدة "الأنباء" الكويتية. وأعرب العصفور عن شكره وتقديره لمركز صباح الأحمد للموهبة والابداع أحد مراكز مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، علي دوره الداعم والذي كان له الأثر البالغ في تنفيذ اختراعه "جهاز حماية مناهيل صرف الأمطار" على أرض الواقع في ولاية ميامي بأميركا.

وتحدث العصفور عن نجاح التجربة على أرض الواقع بشكل يدعو للفخر، مشيراً إلى أن بلدية ميامي بذلت جل جهدها واهتمامها لإنجاح هذا الاختراع لما له من مزايا متعددة الفوائد.

يمنع الفيضانات

وحول المزايا التي يتمتع بها اختراعه قال إن "هذا الجهاز يمنع حدوث فيضانات في الشوارع تسبب أضراراً بالغة وجسيمة بالممتلكات وتعرقل السير، مما يسبب حوادث متعددة".

وأضاف: "وتتميز مدينة ميامي بهطول الأمطار على مدار العام وبشكل شبه أسبوعي، وتكون الأمطار بين متوسطة وغزيرة، إضافة إلى كميات كبيرة من أوراق الأشجار، التي من شأنها أن تسد المناهيل ومجاري المياه.

وتابع: "إلا أنه مع كل هذه العوائق فإن الجهاز يعمل بكل طاقته ولا يتأثر بوجود هذه العوامل والمعوقات، ويعمل الجهاز على تفريغ الكميات الهائلة من مياه الأمطار لتصل إلى شبكة المجاري بكل يسر.

كما أن هذا الجهاز يوفر على الدولة أكثر من 70% من تكاليف الصيانة الدورية، وهي تكاليف كبيرة، كما يحافظ على سلامة الأنهار ومصادر مياه الشرب من التلوث، ولذلك فإن أبعاده وفوائده الصحية كبيرة.

قد يعجبك

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.