إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

مصدر في الائتلاف السوري: الجربا يبحث في القاهرة توسيع وفد المعارضة في “جنيف 2″

54c704a2567b58b31124e3268b2cc287

قال مصدر…

قال مصدر مسؤول في الائتلاف السوري المعارض، إن أحمد الجربا رئيس الائتلاف يعتزم خلال زيارته إلى القاهرة التي بدأها، اليوم الأربعاء، لقاء قيادات في هيئة التنسيق الوطنية، الجهة الممثلة للمعارضة داخل سوريا، وذلك من أجل بحث انضمامهم إلى وفد المعارضة المشارك في الجولة الثانية من مفاوضات “جنيف 2″ المقرر أن تنطلق في 10 فبراير/شباط الجاري.

وأضاف المصدر، المقيم في القاهرة، أن الجربا يعتزم لقاء حسن عبد العظيم رئيس هيئة التنسيق الوطنية أو ممثلين عنه في العاصمة المصرية، وذلك لبحث ضم أعضاء في الهيئة إلى وفد المعارضة المشارك في الجولة الثانية لمفاوضات “جنيف 2″ والذي قاده الائتلاف في الجولة الأولى التي اختتمت الجمعة، مع عدم مشاركة الهيئة في المفاوضات بعد رفضها لذلك في وقت سابق.

وبدأ مؤتمر “جنيف 2″ أعماله في 22 من الشهر الماضي في منتجع مونترو السويسري، قبل أن تبدأ الجولة الأولى للمفاوضات المباشرة بين وفدي النظام والمعارضة في جنيف بعد يومين، واختتمت جلساتها الجمعة الماضي، دون التوصّل إلى أي حلول بحسب طرفي الصراع والمبعوث الدولي والعربي الأخضر الإبراهيمي، الذي قرر عقد جولة ثانية من المفاوضات في الـ10 من فبراير/شباط الجاري وافق عليها وفد المعارضة، فيما طلب وفد النظام السوري استشارة دمشق قبل إعلان الموافقة على الحضور، ولم يعلن حتى الساعة (9) تغ عن موقفه النهائي من المشاركة.وانتقد سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي ووليد المعلم وزير خارجية النظام السوري ورئيس وفده المفاوض إلى جنيف، عدم مشاركة جميع أطياف المعارضة في الوفد الممثل لها في المفاوضات، معتبرين أن الائتلاف السوري “لا يمثل كل المعارضة”، كما طالبوا بضم أطياف جديدة إلى الوفد المعارض خلال الجولة الثانية للمفاوضات.وأوضح المصدر أنه من المخطط أيضاً أن يلتقي الجربا مع نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، في وقت لاحق اليوم، أو غداً الخميس، وذلك من أجل حشد التأييد لمبدأ تشكيل “هيئة الحكم الانتقالية” خلال مؤتمر “جنيف 2″، وهو المطلب الذي تصر عليه المعارضة وحلفاؤها الدوليين في الوقت الذي يرفضه النظام السوري.

كما من المخطط أن يلتقي رئيس الائتلاف السوري المعارض مع وزير الخارجية المصري نبيل فهمي، في إطار تعزيز التشاور مع الحكومة المصرية وكسب موقف داعم لها خلال مفاوضات “جنيف2″، بحسب مصدر الائتلاف.ولم يتسن التأكد مما ذكره المصدر المسؤول التابع للائتلاف حول تفاصيل زيارة الجربا إلى القاهرة وأجندة لقاءاته المزمع عقدها فيها.

ووصل أحمد الجربا، صباح اليوم، إلى القاهرة في زيارة لم يعلن عنها من قبل، وذلك للقاء عدد من المسؤولين في الجامعة العربية ومصر، بحسب مصادر أمنية.

وذكرت المصادر الأمنية بمطار القاهرة الدولي، أن الجربا، وصل القاهرة اليوم، على متن طائرة خاصة قادمة من لبنان للقاء عدد من المسؤولين في الجامعة العربية ومصر، ومناقشة تطورات الأوضاع بشأن الأزمة السورية.ولم يعلن الائتلاف الوطني رسمياً عن زيارة الجربا التي تعد الزيارة الثانية من نوعها خلال أقل من شهرين، حيث سبق وأن زار القاهرة في 9 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، والتقى عدداً من المسؤولين المصريين، دون أن يُعلن عن الزيارة أيضاً بشكل مسبق أو يتم الكشف عن تفاصيلها.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد