إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

دليلك للتمتع بصحة جيدة أثناء الحمل

43f2b980e47b0138f5943259ce35416c

تمثل فترة الحمل مرحلة حرجة بالنسبة للمرأة بسبب التغيرات…

تمثل فترة الحمل مرحلة حرجة بالنسبة للمرأة بسبب التغيرات الفسيولوجية والهرمونية والنفسية التي تطرأ عليها، ولكن من خلال إتباع أسلوب حياة صحي يمكن للحامل أن تتمتع بصحة جيدة هي وجنينها، وتجتاز هذه المرحلة العصيبة بسلام. وللتمتع بصحة جيدة ينبغي على الحامل اتباع الآتي:1- اتباع نظام غذائي صحي متوازن يعتمد على الخضروات والفواكه ومنتجات الحليب والحبوب الكاملة لسد احتياجاتها والجنين من الفيتامينات والعناصر المهمة، ولكن ليس بكميات كبيرة كما يعتقد الكثير.

2- لمواجهة الجوع الشديد بين الوجبات الرئيسية لبعض الحوامل يمكن تناول الجزر أو التفاح أو العصائر المصنوعة منهم بدلاً من تناول الكعك أو الشوكولا وغيرهما من الحلوى والأطعمة المحتوية على سعرات حرارية، وتناول كوب ماء دافئ يعمل على التصدي للجوع الشديد وتثبيط الشهية تجاه الطعام من الأساس.

3-  للتصدي لمشكلة فقدان الشهية ينبغي تناول حصص صغيرة من الطعام بصورة منتظمة، مع إضافة التوابل والبهارات التي تحفز الشهية، وتناول الطعام في جو أسري أو بصحبة الأصدقاء والأقارب له تأثير رائع في تحفيز الشهية أيضاً للمرأة الحامل، ولكن إذا تسبب فقدان الشهية فقدان ملحوظ في الوزن ينبغي استشارة الطبيب.

4- وللحد من الشعور بالقيء والغثيان ينبغي تناول حصص متعددة من الطعام على مدار اليوم بدلاً من ثلاث وجبات أساسية، وبالنسبة للنساء اللائي يعانين من نوبات الغثيان في الصباح بإمكانهن تناول بقسماط مملح مع كوب زنجبيل ساخن قبل النهوض من الفراش.

5- ولنوبات قئ شديدة ومتكررة لابد من استشارة الطبيب، فهناك حالات نادرة تستلزم بقاء الأم في المستشفى للعلاج من أجل الحفاظ على صحتها وضمان تطور الجنين بشكل طبيعي. وغالباً ما تختفي مشكلة الغثيان لدى المرأة الحامل من تلقاء نفسها مع بداية الشهر الرابع في الحمل.

6- ضرورة ممارسة الرياضة كالمشي والسباحة وركوب الدراجات، ولكن بشكل معتدل، إذ أثبتت الدراسات أن النساء اللائي كان يواظبن على ممارسة الرياضة قبل الحمل وخلاله بشكل معتدل، تسهل عملية الولادة لديهن عن الأخريات اللائي كانوا يمارسونها بمعدلات ضئيلة.

7- ولعدم تعرض الطفل لأية مخاطر ينبغي على الحامل الإقلاع عن التدخين خلال هذه فترتي الحمل والرضاعة لحماية الطفل وضمان نموه طبيعياً وصحياً، مع ضرورة الابتعاد عن أماكن التدخين.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد