إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

الرياض وجدة تحافظان على لقب أرخص مدن العالم

احتلت الرياض وجدة ذيل قائمة أرخص مدن العالم من حيث كلفة المعيشة، فيما تصدرت سنغافورة مدن العالم الأغلى معيشة، طبقاً لمسح كلفة المعيشة العالمي الذي تصدره مرتين كل عام وحدة المعلومات التابعة لمؤسسة «الإيكونومست» الإعلامية البريطانية العريقة. وذكرت في مسحها الأول للعام 2014 الصادر أمس أن الرياض وجدة توفران كلفة معيشة رخيصة «في بيئة أكثر استقراراً، فيما تضمن الرقابة الحكومية على أسعار السلع الغذائية في السعودية أسعاراً منخفضة لعدد كبير من البضائع». وحافظت جدة على المرتبة قبل الأخيرة، فيما هبطت الرياض ثلاث مراتب لتحتل ذيل القائمة. وتعتبر نيويورك أساس المقارنة بين مختلف مدن العالم.

 

ودأبت «وحدة معلومات الإيكونومست» على إجراءات هذا المسح منذ 30 عاماً، ويشمل معلومات تجمع من محال السوبرماركت، والبقالات العادية، والمتاجر الفخمة، ويتم تحويل الأسعار إلى الدولار.

 

وطبقاً للمسح، فإن المدن الـ10 الأعلى كلفة معيشة هي: سنغافورة، باريس، أوسلو، زيوريخ، سيدني، كاراكاس، جنيف، ميلبورن، طوكيو، وكوبنهاغن. أما المدن الـ10 الأقل كلفة معيشة فهي: مومباي، كراتشي، نيودلهي، دمشق، كاتامندرو، الجزائر، بوخارست، بنماسيتي، جدة، والرياض.

 

ويشير معدو المسح إلى أن كلفة الكيلوغرام الواحد من رغيف الخبز كان في الرياض العام الماضي 1.41 دولار، ويبلغ حالياً 1.78 دولار، وفي جدة كان 1.33 دولار ويبلغ حالياً 1.61 دولار. وتبلغ كلفة علبة التبغ (20 لفافة) في الرياض 2.40 دولار في مقابل 2.17 دولار العام الماضي، وفي جدة 2.31 دولار في مقابل 2.40 دولار العام الماضي.

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد