اعتبر الفنان والمؤلف…
اعتبر الفنان والمؤلف السوري فؤاد حميرة، أن “الطائفة العلوية في سوريا وقعت بين نار النظام الذي لا يحميهم، ونار شركائهم في الوطن الذين لا يتقبلونهم”، لافتا إلى أن “الطائفة التي تبلغ نحو 4 ملايين، ورطها نحو 50 ألف جاهل، في وقت لم تمد المعارضة يدها لهم”.
وفي حوار أجراه حميرة مع مراسل الأناضول في اسطنبول: “استنكر ممارسات المعارضة السورية السياسية والمسلحة، لعدم مد يد العون، مؤكدا أن “80% من الطائفة ليسوا مع بشار الأسد، وهو كمعارض على سبيل المثال كان أغلى كاتب سيناريو سعراً في سوريا، إلا انه خلال السنوات الثلاث الأخيرة لم يستدعيه احد لكتابة سيناريو”.
وأكد الفنان الذي ينتمي إلى الطائفة العلوية أنه :”لم يتلق أي تشجيع فيما يخص انشقاق الضباط العلويين، وفتح روابط بينهم وبين المقاتلين، كما أن العلويين ليس لهم تمثيل في مؤسسات الثورة، ولم يشجعهم أحد على ذلك”، على حد تعبيره، مؤكدا أن “السوريين بحاجة إلى تنظيف الثورة من الثأر التي تعني تعميم الظلم”.
من ناحية أخرى، شدد حميرة على :”وجود حالة تذمر لدى الطائفة أكبر من السابق”، متسائلا: “ماذا قُدم للطائفة، فالسني إن انشق عن الجيش وانضم للثوار يصبح بطلا، والعلوي ان انشق يعتبر خائنا يستحق الذبح بين أهله”، مضيفا أنه “حاول تهريب ضابط بالحرس الجمهوري، إلا أنه طلب منه أن لا يقر بأنه علوي، فكيف يكون ذلك واسمه يدل على أنه علوي”.
وأوضح أن “العلويين بحاجة لأن يفهموا الثورة بشكل صحيح، وعلى المعارضة فتح قنوات مع العلويين، وكذلك على وسائل الإعلام القيام بذلك، ولو كان القرار بيد الطائفة لدعسوا على بشار الأسد، إلا أنهم محصورون من قبل المعارضة”، في وقت أبدى فيه “تفاؤله بان النظام ذاهب إلى خيار القذافي ان لم يكن ابشع من ذلك”.
بالتوازي مع ما سبق، كشف حميرة أنه التقى المعارض السوري الشيخ فداء المجذوب، وهو “إسلامي معتدل وعلاقته معه قديمة، حيث عملوا سوية على موضوع تنشيط الحراك الثوري في الساحل، ووصلوا إلى نتائج جيدة وأنشاوا تجمع ثوار الساحل مع الدكتور عماد الدين رشيد، ويضم حاليا 40 محاميا و4 أطباء و20 مهندسا، يمثلون نخبة قسم منهم في الداخل والآخر في الخارج”.
ولفت إلى أن هناك محاولات لترميم التجمع، وهناك جهات ستموله، حيث ستكون الخطوة الأولى لعمل اجتماعات وتواصل بين الأطراف، بمعنى المتطرفين والمعتدلين من كلا الجانبين، فالمتطرف العلوي ليس شبيحا وانما ممارسات النظام أثارت التطرف عند جميع الأقليات، وعمل حالة من الرعب والخوف عندهم”.