إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

واشنطن بوست: لماذا تبني إيران حاملة طائرات عملاقة؟

e0f7e64450f1ae51b00726f065f9d3d6

لندن ـ قالت صحيفة “واشنطن بوست” ان صورا نشرتها وسائل إعلام…

لندن ـ قالت صحيفة “واشنطن بوست” ان صورا نشرتها وسائل إعلام أمريكية الشهر الماضي كشفت عن بناء إيران حاملة طائرات شبيهة بحاملة طائرات أمريكية قرب بندر عباس في منطقة الخليج.

وتساءلت الصحيفة الأمريكية عن سبب إقدام إيران على مثل هذه الخطوة الغريبة، إذ قال محللون إن السبب هو التدريب على  أهداف حقيقية، أو لغرض دعائي بحت.

غير أن وسائل الإعلام الإيرانية نفت جميع هذه الآراء، مؤكدة أن حاملة الطائرات هذه بنيت من أجل تصوير فيلم سينمائي يتناول حادثة إسقاط طائرة إيرانية عام 1988من قبل السفينة الأمريكية USS Vincennes .

وكان مسؤولون امريكيون اعلنوا الجمعة ان ايران تبني حاليا نموذجا مقلدا عن حاملة طائرات اميركية.

واوضح ثلاثة مسؤولين في الادارة الامريكية ان طهران لا تخفي عملية البناء “الغريبة” هذه قرب بندر عباس على الخليج. واضافوا ان صورا التقطت بواسطة الاقمار الصناعية تظهر السفينة وهي تاخذ شكلها رويدا رويدا وهي تشبه حاملة طائرات من طراز نيميتز.

واوضح مسؤول في وزارة الدفاع رافضا الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس “لقد بنوا هذه السفينة التي وضعوا فوقها خشبا لجعلها تشبه يو اس اس نيميتز. هذا كل ما نحن متاكدون منه في الوقت الراهن”.

واضاف “نعتقد انهم سيحاولون القيام بدعاية انطلاقا من ذلك”. وقال ايضا “نجد ان هذا الامر غريب. لا نعرف ما تامل ايران في الحصول عليه من وراء بناء ذلك”.

وشدد المسؤولون مع ذلك على ان هذا النموذج ليس حاملة طائرات في حالة عمل ولا يحتوي على نظام دفع نووي. انها اساسا عبارة كبيرة مجهزة لتشبه حاملة طائرات.

وقال المصدر نفسه ان طهران لجأت في ما مضى الى بناء سفن لتدريباتها العسكرية ونشرت لاحقا عبر شاشات التلفزة مشاهد لسفن تغرق اثر تعرضها لصواريخ.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد