السعودية تهزم دبي في حرب ناطحات السحاب

0

يبدو أن السعودية وصلت إلى مراحل متقدمة من مشروعها “برج المملكة”، والذى سيمثل ناطحة السحاب الأعلى فى العالم بارتفاع يزيد على 1000 متر، ويتم تشييده على مساحة تبلغ 85 ألف متر مربع، بتكلفة تتجاوز 1,5 مليار دولار.

وأعلنت “جدة الاقتصادية”، الشركة المالكة والمطورة للمشروع، عن قرب الانتهاء من أعمال الأساسات العميقة والقاعدة الخرسانية لمشروع “برج المملكة” الواقع فى منطقة أبحر شمال جدة، الذى سيتجاوز “برج خليفة” بدبى، وهو البرج الذى يحمل حاليًا الرقم القياسى فى طول المبانى فى موسوعة جينيس للأرقام القياسية، بحوالى 828 مترًا.

وتعتبر أعمال الأساسات العميقة التى استغرقت 12 شهرًا من أهم وأصعب مراحل المشروع، إذ تم تثبيت 270 عامود أساس تحت الأرض، وصل عمق 72 منها إلى 105م، وبقُطر يتراوح بين 1,5 و 1,8م، أما القاعدة الخرسانية فتعد إحدى أضخم المنشآت الخرسانية المسلحة فى العالم كقطعة واحدة يتراوح سمكها من 4,5 إلى 5 أمتار.

وأكد “منيب حمّود”، الرئيس التنفيذى للشركة، أن العمل على مشروع برج المملكة وصل الآن إلى فوق مستوى سطح الأرض؛ إذ أن أعمال التشييد من الآن فصاعدًا ستسير بوتيرة متسارعة وفقًا لأعلى معايير التشغيل المتبعة عالميًا.

يضم البرج 170 طابقًا، تخصص 7 منها لفندق فور سيزونز (200 غرفة) خمس نجوم، و11 طابقًا تضم 121 شقة فندقية يخدمها الفندق، و7 طوابق للمكاتب.

أما بقية الطوابق الواحد والستين فستحتضن 318 وحدة سكنية متنوعة المستويات تراعى احتياجات عدة شرائح من المجتمع، ونوادٍ رياضية وقاعات متعددة الاستخدام، بالإضافة إلى الطوابق الثلاثة العلوية التى ستكون معلمًا سياحيًا ثقافيًا وترفيهيًا على علو 660م، تتضمن منصة خارجية هى الأعلى فى العالم، ستزود بقاعدة زجاجية تتيح لزوارها منظورًا فريدًا لا مثيل له فى أى مكان على وجه الأرض.

 

قد يعجبك

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.