إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

إيكونوميست: السيسي لا يرقى لمستوى مرسي

0

ألقت “إيكونوميست” البريطانية، الضوء على ما طرأ مؤخرًا من تطورات على دور مصر كوسيط بين حركة حماس وإسرائيل، وهو ما انعكس على فشل المبادرة التي طرحتها القاهرة مؤخرًا لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، والمقارنة بين أداء الرئيس عبد الفتاح ، وسلفه المعزول محمد مرسي حيال الصراع بين الطرفين.

وأشارت المجلة إلى أن مصر كانت تتمتع بعلاقات جيدة في السابق مع كل من إسرائيل، التي ترتبط معها بمعاهدة سلام، وحركة حماس، لكن هذه العلاقات لم تعد على نفس القدر من التوازن، منذ أن تولى عبد الفتاح السيسي رئاسة مصر.

 وأضافت أن السيسي يبدو وكأنه يعتقد أن التملق لإسرائيل من ناحية، والضغط على حماس من ناحية أخرى، سيساعد على تحقيق الاستقرار بشبه جزيرة سيناء التي تعاني اضطرابات أمنية.

 وقالت إن الإعلام المصري، الذي يفرط في مجاملته لنظام السيسي بترديد ما يحلو للنظام سماعه، بدا هذه المرة وعلى غير العادة، عدائيًا نحو حماس هو الآخر، مستشهدة بالتغريدة التي أطلقتها نائب رئيس تحرير عزة سامي، والتي قالت فيها: “كتر خيرك يا نتنياهو ربنا يكتر من أمثالك للقضاء على حماس أس الفساد والخيانة والعمالة الإخوانية.”

 وخلصت الصحيفة في تقريرها إلى القول إن كل ذلك لا يجد صدى طيبًا لدى المصريين الذين يتعاطف الكثير منهم مع ، ويعتبرون أن وطنهم هو القلب النابض للعالم العربي.

 واختتمت بالقول: “ربما يظن السيسي أنه مستفيد من في غزة، وذلك إذا تمكن الإسرائيليون من حماس.. لكن رئيسًا لا يتمكن من [إنجاح] مفاوضات سلام، كما سبق وفعل سلفه المفترى عليه (في إشارة للرئيس المعزول محمد مرسي)، لا يبدو جيدًا.”

 

قد يعجبك

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد