إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

إيران ترد على بيان “التعاون الخليجي”: لا تتدخلوا في شؤوننا.. الجزر إيرانية وستبقى كذلك

0

نقلت وكالة الأنباء الإيرانية “إيرنا” عن المتحدثة باسم الإيرانية، مرضية أفخم، رفض بلادها للبيان الصادر عن اجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي بشأن الجزر الثلاث “طنب الكبرى، طنب الصغرى، وأبو موسى” والذي أكد سيادة دولة الإمارات العربية المتحدة، مستنكرًا استمرار الاحتلال الإيراني لها.

 

و قالت “أفخم”، ردًا على بيان اجتماع المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي في جدة بالسعودية، إن “هذا البيان تكرار لما ورد في البيانات السابقة وهو مرفوض ويأتي نتيجة عدم فهم الحقائق التاريخية والظروف الجارية في المنطقة”.

 

وأضافت أن “هذا البيان يعتبر دليلا بارزًا على التدخل في شؤون الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وإن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تندد به وترفضه وتؤكد أن هذا النوع من المواقف لم ولن يترك أثرًا سوى حرف الرأي العام وإعاقة التعاون الهادف بين شعوب المنطقة”.

 

وأضافت “إن الموقف المبدئي للجمهورية الإسلامية الإيرانية إزاء الدول المطلة على (الخليج الفارسي)، حسب تعبيرها، هو مراعاة حسن الجوار والاحترام المتبادل وعدم التدخل في شؤون الآخرين والاهتمام بالحقائق غير الموهومة، وإن الجمهورية الإيرانية تؤكد مرة أخرى استعدادها لتحسين العلاقات وتعزيزها مع حكومات دول الخليج”.

 

وكان المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي قد جدد التأكيد في البيان الختامي الذي أصدره عقب اجتماعه رقم 132 في جدة أمس، على مواقفه الثابتة الرافضة لاستمرار احتلال إيران للجزر الثلاث التابعة لدولة العربية المتحدة والتي شددت عليها كل البيانات السابقة.

 

واعتبر مجلس التعاون الخليجي في البيان أن أي قرارات أو ممارسات أو أعمال تقوم بها إيران على الجزر الثلاث “باطلة ولاغية” ولا تغير شيئًا من الحقائق التاريخية والقانونية التي تجمع على حق سيادة الإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث.

 

قد يعجبك

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد