“نعوم تشومسكي”: مصر تمر بأحلك أيامها مرارةً تحت إمرة ديكتاتورية عسكرية

0

 

ذكر”نعوم تشومسكي” الفيلسوف وأستاذ اللغويات الأمريكي  في مقاله الاخير على موقع مؤسسة “تروث آوت” الأمريكية إن “مصر تنغمس حاليا في بعض من أحلك أيامها تحت إمرة ديكتاتورية عسكرية تحظى بدعم أمريكي مستمر”.

 

وتابع : ”قدر مصر هكذا لم يكن مكتوبا على النجوم، فعلى مدى قرون، كانت هناك طرق بديلة مُجدية على فترات ليست بالقليلة، لكن اليد الاستعمارية الغليظة قامت بمنعها”

 

جاء ذلك في إطار مقال يحمل عنوان “رؤية بومة منيرفا..داعش وأزمانا” قال خلاله: ” ليس لطيفا التأمل في أفكار تجول بعقل “بومة منيرفا”، لكن الظلام قد حل بالفعل، وبدأت البومة في وضع تفسيرات لعهد الحضارة الإنسانية، الذي يقترب الآن من نهايته الشائنة”.

 

واستطرد الفيلسوف الأمريكي: “بدأ ذلك العهد منذ 10 آلاف عام تقريبا، في “الهلال الخصيب”، ممتدا من دجلة والفرات، عبر فينيقيا، على الساحل الشرقي للبحر المتوسط إلى وادي النيل..ثم من اليونان وما وراءها..ما يحدث في تلك المنطقة يحمل دروسا مؤلمة تضرب في الأعماق”.

 

ومضى يقول: ” أرض دجلة والفرات، باتت مشهدا لفظائع لا توصف خلال السنوات الحديثة. لقد كان عدوان جورج بوش الابن وتوني بلير على العراق عام 2003، والذي يقارنه العديد من العراقيين بغزو التتار في القرن الثالث عشر الميلادي، ضربة قاتلة أخرى، حيث دمر الكثير مما تبقى في العراق بعد عقوبات الأمم المتحدة(بضغوط من بيل كلينتون”.

 

وتابع: ”لقد وصف الدبلوماسيان الأمميان البارزان دينيس هاليداي وهانز فون سبونيك، الغزو الأمريكي البريطاني على العراق بالمذبحة الجماعية، بعد تقديمهما لاستقالتيهما احتجاجا”.

 

واعتبر المفكر الأمريكي أن إحدى نتائج العدوان الأمريكي البريطاني أوضحتها  صحيفة نيويورك تايمز تحت عنوان “الدليل المرئي على الأزمة في العراق وسوريا”، حيث قالت إن التغيير الجذري بالعراق يتمثل في التحول من ضواحي مختلطة عام 2003 إلى جيوب طائفية حاليا تحصرها الكراهية المريرة..الصراعات المنبثقة من العدوان امتد نطاق انتشارها، وباتت تمزق المنطقة بأسرها إلى أشلاء”.

 

وتطرق تشومسكي للحديث عن مصر قائلا: ” مصر تنغمس حاليا في بعض من أحلك أيامها تحت إمرة ديكتاتورية عسكرية تحظى بدعم أمريكي مستمر قدر مصر هكذا لم يكن مكتوبا على النجوم، فعى مدى قرون، كانت هناك طرق بديلة مُجدية على فترات ليست بالقليلة، لكن اليد الاستعمارية الغليظة قامت بمنعها”

 

قد يعجبك

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.