إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

مستخدمو تويتر العرب يكرهون إيران أكثر مما يكرهون أمريكا

ليس من المستغرب، وخاصةً بعد عقود من التفجيرات والحروب والتدخلات العسكرية الأخرى، أن تكون المواقف تجاه الولايات المتحدة سلبية بشكل كبير في العالم العربي. ولكن، ووفقاً لدراسة حديثة، هناك دولة هي بالفعل أقل شعبية من الولايات المتحدة في العالم العربي، وهذه الدولة هي إيران.

 

وقام الباحثون من جامعتي برينستون وهارفارد، بتحليل الملايين من التغريدات باللغة العربية على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر اعتباراً من عام 2012 وخلال عام 2013، وذلك لقياس درجة معاداة الولايات المتحدة في المنطقة. وفحص الباحثون ردود فعل العرب على أحداث مثل إعصار ساندي، تفجير ماراثون بوسطن، وإزالة الرئيس المصري محمد مرسي.

 

ووجد الباحثون أن العرب كان لهم رأي سلبي ساحق تجاه تدخلات واشنطن في المنطقة. حيث أنه، وفي حالة مصر، كانت 4٪ فقط من التغريدات مؤيدة للولايات المتحدة. ولكن، وعندما قام الباحثون بدراسة حوالي 27 مليون تغريدة موجهة نحو إيران، وجدوا مستوى أعمق من العداء.

 

روبرت كيوهان، وهو أستاذ الشؤون الدولية من جامعة برينستون ومؤلف مشارك في ورقة البحث، قال لكوارتز: “لقد وجدنا أنه مع تدخل إيران في سوريا ومناطق أخرى في عامي 2012 و2013، ارتفعت العدائية تجاه إيران بين المستخدمين العرب على تويتر”.

 

وأضاف كيوهان: “هذا، كما أعتقد، هو دليل إضافي على أن التدخلات العسكرية الغير عربية سوف تتعرض دائماً للعداء من قبل العرب، سواءً كانت قادمة من إيران الشيعية أو الولايات المتحدة أو أي قوة أخرى”.

 

وأكد الباحث أيضاً على أن نتائج هذه الدراسة تقدم منظوراً فريداً لـ “الشارع العربي” في وسائل الإعلام الاجتماعي. ففي حين أن استطلاعات الرأي العام قد تعكس الآراء المتنوعة لمجموعة منتقاة وتحت السيطرة من الناس تجاه موضوع معين، يقدم تويتر رأي مجموعة واسعة وغير منتقاة أو مفلترة من الناس.

 

وقال كيوهان إن الباحثين يستطيعون رصد الرأي العام من خلال تويتر بشكل يومي، وهو ما يوفر لهم القدرة على “النظر في الأحداث وقت حدوثها، وفهم ما قد تتضمنه من ردود فعل غير متوقعة”.

 

كوارتز

التقرير

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد