إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

الملحقيات الثقافية السعودية تواصل تجسسها على المبتعثين وتعمم: سنحاسبكم حتى على المزاح

0

كشفت واقعة ترحيل طالب سعودي مبتعث في أمريكا والغاء بعثته، بسبب كلمات مزاح مع بعض أصدقاءه المبتعثين، عن تجنيد البعثات الدبلوماسية كل طاقاتها وامكاناتها للتجسس على الطلاب والطالبات المبتعثين، ورصد اي تحركات أو احاديث بينهم، وكتابة تقارير عنهم ، وقد كشفت وقائع للسفراء السعوديين في الاردن وامريكا واستراليا ان السفارات والملحقيات السعودية كل دورها التجسس على الطلاب والطالبات، وقد أكد الملحق في واشنطن انه تم رصد حالتي مزاح بين طالبين من المبتعثين، وتداول كلمات عن الجهاد كطرائف ومزاح، فتم استدعاءهم فورا والغاء بعثتيهما وتسليمهما للجهات الامنية السعودية. 

 

 وشددت الملحقية الثقافية السعودية بأمريكا على أنه لا مجال للمزاح باي كلام عن  الجهاد ومناطق ، وحذرت المبتعثين بأنها ستطبق أنظمة ولوائح الابتعاث بكل حزم وقوة وسرعة حماية لهم ومن أجل سلامتهم، وستتعقب اي كلمةترصد ولو على سبيل الطرفة والمزاح ، ودعت الملحقية الثقافية في بيان لها لها نشرته بمواقعها الخاصة على ، جميع المبتعثين والمبتعثات الابتعاد عن اي كلام معارض أو انتقاد أو ما اسمته “مساس بالنظام”، و”أن يسخروا طاقاتهم وأوقاتهم لإنهاء المهمة التي ابتعثهم”، و”العودة للبلاد التي تحتاج إلى أبنائها الذين استثمرت فيهم”ً.

 

وكشفت الملحقية حقيقة ما تداولته وسائل الإعلام بشأن “إلغاء بعثة طلاب مبتعثين بسبب مزحة عن الجهاد ومناطق الصراع” بتأكيدها أن إنهاء البعثة أي طالب واحدحتى لو يمزح في هذا الموضوع، وقالت انها رصدت إرسال طالب سعودي رسالة نصية تتضمن مزحة عن الجهاد عبر برنامج التراسل الاجتماعي “واتس آب” إلى زميل له، وبعد التأكد من أن الطالب هو من قام بإرسالها لزميله بدعوى المزاح، تم استدعاءه والغاء بعثته واعادته للسعودية وتسليمه ل”الجهات المختصة”

 

وقال الملحق الثقافي السعودي في واشنطن إنه “لا مجال للمزاح في ذلكوانه تم  إنهاء بعثته ومنحه تذكرة وحيدة الاتجاه، حيث إن مثل هذه التصرفات تعد صريحة لأنظمة ولوائح الابتعاث، وتنافي المهمة الأساسية التي ابتعث من أجلها”.

 

ونوّهت الملحقية بأنها تبلغ جميع المبتعثين بالتعاميم التي تردها من الجهات الرسمية بالمملكة أولاً بأول؛ إذ تحذر هذه التعاميم وبشكلٍ مستمر، من مثل هذه التصرفات، وترسل للمبتعثين عبر البريد الإلكتروني وجميع وسائل التواصل الاجتماعي.

 

وأضافت: أخيراً تكرر وتؤكد الملحقية الثقافية أنه في حال تكرار مثل هذه التصرفات  فإنها ستقوم بتطبيق الأنظمة والوائح بكل حزم وقوة وسرعة،على حد تعبير الملحقية.

 

المصدر : شؤون خليجية -الرياض

قد يعجبك

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد