إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

الجارديان: رواية “1984” وصفت استيلاء العسكرعلى السلطة في مصر قبل 65 عاما

قالت صحيفة الجارديان إن رواية “1984” لجورج أوريل وصفت قبل 65 عاما ما يقوم به النظام المصري في الوقت الراهن؛ من ادعاءٍ بأنه استولى على السلطة لإنقاذ الديمقراطية، وأن ديكتاتوريته سوف تبني مستقبلًا أكثر حرية.

 

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن هذا بعينه ما ذكرته الرواية، وما قامت به العديد من الأنظمة في التاريخ “زاعمة- كما يعتقدون- أنهم استولوا على السلطة، دون رغبتهم، لفترة محدودة فقط؛ من أجل تأمين حرية الإنسان”.

 

جاء ذلك في سياق تغطية “الجارديان” لاعتقال السلطات المصرية مؤخرًا طالبًا جامعيًا عثر على الرواية بحوزته، مشيرة إلى تناول معارضي الحكومة المصرية للحادث على شبكات التواصل الاجتماعي، وكيف ربطوا بينه وبين عودة القبضة الأمنية القوية في مصر، في مقابل حبكة الراوية.

 

وأضافت الصحيفة: “صحيحٌ أن الشرطة أكدت عدم وجود علاقة بين اعتقال الطالب والرواية الغربية، إلا أنهم ذكرو أنه كان يحمل رواية تنتقد الأنظمة الديكتاتورية أثناء تفتيشه واعتقاله، إلى جانب اتهامه بتصوير قوات الأمن دون إذن”، فيما قال محمود فاروق, مدير مباحث الجيزة: “لا أحد منا يعرف شيئا عن هذه الرواية”.

 

وأردفت: “تحول الأمر إلى سخرية من النظام, حيث قال بعضهم مازحا: “مع الوقت ستكون حيازة رواية 1984 سببا في الاعتقال”, موضحة “أن الحكومة المصرية يمكن أن تنظر إلى الرواية على أنها تخريبية، نظرا لأوجه الشبه الواضحة بين انتقادها “للحكم الاستبدادي والديكتاتوريات وانتقاد المعارضة المصرية لحكومتهم”.

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد