إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

وزير للـ يوغا في الهند

وظيفة فريدة من نوعها. الوزير الأوّل الهندي نارندرا مودي عيّن وزيرًا جديدًا للدفاع، وكذلك وزيرًا لليوغا في إطار تعديل وزاري مهم يطمح إلى تسريع نسق الإصلاحات.

 

وقد عيّن مودي مساء الأحد 9 نوفمبر الحقائب الوزارية لـ 21 وزيرًا جديدًا وكتّاب دولة ومن بين التجديدات في الحكومة قام مودي ـ المدمن على الـ يوغا والطامح إلى تشجيع ممارستها ـ بتسمية وزير مكلّف بالطبّ التقليدي والممارسات مثل الأيورفيدا واليوغا واليوناني والسيدها والطب المثلي.

 

اليوم العالمي للـ يوغا؟ 

 

وقد طلب مودي ـ القومي الهندوسي ـ من الأمم المتحدة في سبتمبر النظر في تخصيص يوم عالمي لليوغا. وقد تحدّث مع باراك أوباما على هذا السلوك الهندي التقليدي خلال زيارته للولايات المتّحدة.

 

وتضمّ حكومته الجديدة 4 وزراء و17 كاتب دولة جدد ليرتفع عدد الجهاز التنفيذي إلى 66 عضوًا من بينهم الوزير الأول.

 

وقد كان الطب والممارسات التقليدية سابقة تابعة لوزارة الصحة أمام الآن خصصت لهم حقيبة مستقلة يشغل وزير السياحة السابق.

 

وزير الدفاع الجديد

 

كما قرّر مودي أيضًا تخفيف العبء على أرون جايتلاي الّذي يشغل منصبًا الدفاع والمالية منذ مايو، ويواجه مشاكل صحية بسمية مونهار بريكار على رأس وزارة الدفاع.

 

وسيواجه بريكار مهمّة صعبة لقيادة تحديث الجيش الهندي، وخاصة في قيادة المفاوضات للحصول على 126 طائرة مقاتلة من نوع Rafale من الشركة الفرنسية Dassault. وقد انطلقت حيث المفاوضات في يناير 2012 ويتمّ تمديدها باستمرار منذ ذلك الحين.

 

ويتمتع الوزير بسمعة جيدة منذ رئاسته لولاية غوا، حيث تمّ أثناء ولايته تعطيل عدد من عقود الدفاع لشكوك حول الفساد تحت حكم حزب الكونغرس.

 

نحو إصلاحات مهمّة؟

 

من بين التسميات الأخرى، تمّ تعيين سورش برابهو على رأس وزارة السكك الحديدة وهو منصب حسّاس باعتبار أن عشرات الملايين في الهند يستخدمون يوميّا السكك الّتي تعاني من بنية تحتية رثة.

 

وقد انضمّ برابهو قائد حزب إقليمي قومي هندوسي، حزب مودي قبل أداء اليمين يوم الأحد. ونارندرا مودي الّذي وعد بإعادة النمو والاستثمار وتجديد الثقة في الأسواق، لم يحقق بعد أي إصلاحات مهمّة، حسب عدد من الاقتصاديين.

 

هفنغتون بوست الفرنسية

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد