إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

ردًا على مقترح إرسال قوات مصرية لفلسطين.. إسرائيليون للسيسي: فلتحمِ سيناء أولا

تباينت ردود الأفعال الشعبية في إسرائيل على اقتراح الرئيس عبد الفتاح السيسي بإرسال قوات مصرية إلى دولة فلسطينية مستقبلية بهدف طمأنة إسرائيل بشأن الدور المصري كـ” ضامن” ومساعدة الشرطة المحلية هناك.

واعتبر معلقون على الخبر الذي تداولته الصحف والمواقع الالكترونية العبرية أن هذا الاقتراح ولد ميتا في ظل عدم قدرة السيسي على كبح زمام الإرهابيين في سيناء، وتجاوز المشاكل الأمنية التي تعصف ببلاده على حد زعمهم. فيما رأى آخرون أن إسرائيل ستكون ممتنة حال أرسل السيسي قواته لقطاع غزة.

 

وقال” شاؤول” معلقا على تقرير صحيفة” معاريف”:” جيشك بالكاد يحمي مصر، كيف ستحمي الفلسطينيين؟ وكيف تنوي حماية أولئك الذين يذبحون جنودك في هذه المرحلة، حتى إن كان الحديث يدور عن حماس وحدها. ربما لم تتنبه لذلك، لكن يجب أن تحمي نفسك من الفلسطينيين لا أن تحميهم”.

 

صاحب التعليق رقم”7” كتب يقول:” لنرى إلى أي مدى سيصمد السيسي أو حتى يبقى على قيد الحياة. فليحقق الاستقرار في مصر ويفرض سيطرته على سيناء أولا”. وشاركه الرأي صاحب التعليق رقم”16” إذ كتب يقول:” هذا ما ينقصنا جنود مصريون في يهودا والسامرة ( الضفة الغربية) فليفرض النظام أولا في سيناء”.

 

” نسيم” حاول البحث عن السبب الذي دفع السيسي لطرح هذا الاقتراح، قائلا:” لا يمكنه حماية سيناء لأن كل المشاكل تأتي اليوم من غزة، وهذا هو السبب الذي يكمن خلف رغبته في الدخول إلى هناك”.

 

وتابع:”ازادواجية في المعايير:إذا كان الجيش الإسرائيلي الذي يسيطر الآن على المناطق محل الخلاف لا يحظى بقبول العالم، فلماذا إذن سيكون الجيش المصري في دولة فلسطينية ذات سيادة على ما يرام؟ أفهم العقل العربي الذي يقول”أريد عرب يسيطرون عليَ” لكن ألا يرون القتل في الدول العربية الأخرى؟ ألن ينتفضوا على مصر؟ وهل سيتحمل المصريون المسئولية عن العمليات الإرهابية ضد دولة إسرائيل ومواطنيها؟ اقتراح يحتوي على إشكاليات كبيرة”.

 

وعلق”jav” بالقول:” للمعلق رقم 1 و2 هل قرأتم التقرير جيدا؟ لا يدور الحديث عن حماية الفلسطينيين، بل حمايتنا نحن منهم”. فيما قال” باليت واي نت”:” سوف يساعد السيسي العالم في منع تصاعد نفوذ الإسلام في الشرق الأوسط والعالم”.

 

آخرون طالبوا الرئيس المصري بإرسال القوات إلى غزة أولا، وقال المعلق رقم (15) سوف تسعد إسرائيل إذا ما تجول الجنود المصريون في غزة وفرضوا النظام هناك” وقال “عيدي”: إذا أرسل جنود لغزة سنقول له من كل قلوبنا شكرا”.

 

 

حديث السيسي عن دولة فلسطينية أثار حفيظة البعض وقال”Frederick Litwar” على فيس بوك:” يا سيسي أعطهم شمال سيناء إلى العريش ولنغلق بذلك هذه الملف” وكتبت “ناوا كورين”: لن نسقط في “فخ العسل” الذي ينصبه السيسي مع كل الاحترام، فيجب أن تقام الدولة الفلسطينية في سيناء فقط وليس على أرض إسرائيل”.

 

 

صحيفة “كورييري ديلا سيرا” الإيطالية نشرت اليوم الأحد حوارا مع الرئيس السيسي، قال فيه إنه سيكون مستعدا لإرسال قوات إلى دولة فلسطينية مستقبلية للمساعدة على استقرارها، و طمأنة إسرائيل بشأن الدور المصري كـ” ضامن” ومساعدة الشرطة المحلية.

 

معتز بالله محمد

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد