إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

الكويت تتربع على عرش السمنة في المنطقة العربية

قال مدير مركز جامعة ولاية كارولينا الشمالية باري بوكين المتخصص في السمنة : إن نساء الكويت يعانين السمنة المفرطة بسبب وجبات الطعام السريعة خارج المنزل.

 

وأضاف بوكين: أن الكويت تتربع على عرش السمنة في المنطقة العربية، استناداً إلى بحث متعلق بكتابه “العالم الدهون”، مؤكداً أنه يمكنك تخيل أسوأ نظام غذائي في الكويت، والذي بدأ الكويتيون فيه عقب الاكتشافات النفطية منذ أكثر من 20 عاماً، فتغيرت العادات الغذائية بالمعدل نفسه لتغير معالم المناطق الحضرية بعد الثراء الكبير.

 

وقال أيضا: بوكين إلى أن ارتفاع درجة الحرارة في الكويت تسببت في الرغبة في هجر المنازل والانتقال إلى المطاعم السريعة والخفيفة، والتي تسبب السمنة في المقام الأول.

 

وفي دراسة أعدها موقع “غلوبال بوست” الأمريكي، أشار إلى أن مصر من أوائل الدول في العالم بدانة خلال الـ30 سنة الأخيرة.

 

والأرقام التي توصلت  إليها الدراسة  تشير إلى أن عدد البدناء في العالم عام 1980 كان 857 مليون شخص فقط، ليرتفع في العقود الثلاثة الأخيرة إلى ملياري إنسان حسب إحصاء 2013، نشرت نتائجه دورية “لانسيت” الطبية.

 

وحسب القائمة فإن الشعب الأمريكي يتربع على عرش البدانة على الكرة الأرضية، إذ يبلغ عدد هؤلاء 78 مليون أمريكي، أي ما نسبته 33 في المئة من المواطنين البالغين في الولايات المتحدة.

 

والصين تحتل المركز الثاني ، إذ يبلغ عدد البدناء فيها 46 مليون صيني، ما يعادل 4.4 في المئة من البالغين، لتختتم “مرتبة الشرف” ببرونزية للهند إذ يعيش 30 مليون مواطن يعانون البدانة، بنسبة 3.8 في المئة من البالغين أيضاً.

 

أما المراكز التالية مع النسبة من البالغين فهي: روسيا بـ 28 مليوناً ونسبة 24.1 في المئة، والبرازيل بـ 22 مليون مواطن وبنسبة 16.2 في المئة لتكون الخامسة في القائمة والأولى في أمريكا اللاتينية بهذا المؤشر، تليها المكسيك بـ 20 مليون بدين يشكلون 26.9 في المئة من السكان البالغين، ثم مصر بـ 18 مليون مواطن نسبتهم إلى البالغين 35.9 في المئة.

 

وفي المركز الثامن، جاءت ألمانيا بعدد 18 مليون بدين من مواطنيها يشكلون نسبة 24.3 في المئة، تليها باكستان بـ 14 مليون نسبتهم 13.6 في المئة، لتختتم القائمة بإندونيسيا حيث يعيش 11 مليون مواطن يعانون البدانة ويشكلون 6.8 في المئة من البالغين في البلاد.

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد