بعد تقرير (العربية) حول (سجن الحاير) في السعودية.. نشطاء: اسجنونا هناك!

0

أثار تقرير نشرته قناة «العربية» السعودية عن سجن «الحاير» سخرية عارمة بين نشطاء ومغردين على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مؤكدين أن الصور التي تضمنها التقرير لا تمت لسجن الحاير بصلة، وأنها ربما تصلح لأن تكون صورا لفنادق فاخرة أو أماكن سياحية، لكنها بعيدة كل البعد عن واقع السجون السعودية. بحسب قولهم.

 

وعبر وسم «#تقرير_العربية_عن_الحاير»، عرض مغردون صورا لعدد من معتقلي الحاير، موضحين كيف تعرضوا للتعذيب، ومؤكدين أن وزير الداخلية «محمد بن نايف» لا يبتكر إلا في طرق التعذيب، فيما طالب بعض النشطاء ساخرين بحبس المواطنين الفقراء الذين يفترشون الطرقات ويلتحفون السماء في هذه السجون الفاخرة والتي ستكون أفضل كثيرا من حياتهم خارج السجن.

 

كما تعجب النشطاء عبر الوسم من محاولات «قناة العربية» التي لقبها كثيرون بـ«الـعبرية»، فى طمس الحقائق وغسل العقول فقال أحد المغردين: «العربية مسوية تتكلم عن الشعب ورفاهية سجونه وهيا تمويلها من جلاد هذا الشعب وسبب شقاءه الأول -العربية أن تكذب اكثر».

 

ووافقه آخر قائلا: «قناة آل سعود تطبل لهم عشان تغطي ظلمهم وفسادهم اللي في السجون أغلبهم أحرار ومصلحين سجنوهم لأنهم طالبوا بحياة كريمة»، بينما قالت مغردة أخري: «العربية كذابة مافيه جديد، بس بن نايف متى يطور من أساليبه ويتعب عليها شوي !؟عالأقل يختار قناة موثوقة شوي عندنا».

 

بينما ابتكر مغرد آخر طريقة جديدة للسخرية من الأمر بتصميم صورة لفندق الحاير ضمن قائمة الفنادق الموجودة بموقع بوكينج الشهير، وأضاف: صادقين العربية لدرجة اني دخلت موقع بوكينج لقيت سجن الحاير موجود».

 

 

وعلق الناشط السعودي «عمر بن عبدالعزيز» مقدم برناج «الفتنة» ساخرا على صور التقرير «‏قناة العربية تقول هذا السرير بالحاير إلى الحاااااااير يا رفاق»، مشيرا إلى ما قاله في الحلقه 7 من برنامجه «فتنة» عن كذب وإدعاء البعض بأن سجن الحاير فندق!.

 

وقال حساب «الناقد العربي»: «#تقرير_العربية_عن_الحاير يسيء للجهات الرسمية …فالشعب عن بكرة أبيه يعلم بأن السجون سيئة وضيقة وقديمة، وفيها ظلمٌ عظيم».

 

من جانبه، عرض الشيخ «عبدالعزيز الهاشمي» تعليقات نجل المعتقل في سجن الحاير الشيخ «خالد الراشد» عن تعذيب والده فقال #تقرير_العربية_عن_الحاير تعذيب الشيخ خالد الراشد داخل السجن كما رواها إبنه عبدالله، والتي أكد فيها تعذيبه وجلده ومنعه من الصلاة والنوم، إلي جانب العديد من الانتهاكات التي رفض ذكرها نظرا لمدي قهرها وبشاعتها. 

 

فيما عرض مؤيدو الدولة الإسلامية مقطع فيديو لأحدهم ينشد «سجن الحاير عساك الهد» مناشدين فيه خليفتهم «أبو بكر البغدادى» للتدخل لتخليص المعتقلين من دولة السلولية كما وصفوها.

 

وكان وفد مكون من أعضاء مجلس الشورى وأكاديميين من جامعة الملك سعود، وجامعة الإمام محمد بن سعود، وهيئة مكافحة الفساد ومن القطاع الخاص، قد زاروا سجن المباحث العامة بالحاير ومركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية، يوم الأربعاء الماضي.

 

واستمرت الزيارة لنحو 10 ساعات، اطلع فيها الوفد الزائر على مستوى الخدمات المقدمة للموقوفين وذويهم، حيث استمع الوفد لإحصائيات عن عدد الموقوفين والتي تنشر على موقع نافذة تواصل وآلية العمل التي تقوم بها مكاتب الجهات الحقوقية من داخل السجن كمكتب هيئة التحقيق والادعاء العام فرع الرقابة على السجون، ومكتب هيئة حقوق الإنسان ومكتب الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان ومكاتب الخدمات كمكتب الأحوال المدنية والجوازات وكتابة العدل ووزارة الخارجية ووكالة الضمان. بحسب تقرير العربية المثير للجدل.

 

عن (الخليج الجديد)

قد يعجبك

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.