بالفيديو: الانقلاب هو الانقلاب في «الجزيرة» لم تغيره المصالحة!

0

عاد وصف “الانقلاب” من جديد إلى شاشة قناة الجزيرة الإخبارية – بعد إغلاق الجزيرة مباشر مصر-  من خلال حلقة أمس الأول من برنامج “ما وراء الخبر” التي قدمها الإعلامي التونسي محمد كريشان.

 

ودارت الحلقة حول التسريبات الأخيرة، ومن خلال تقرير تصدر النصف الأول منها قال المعلق الصوتي أن التسريبات ظهرت لأول مرة بعد شهور قليلة من الانقلاب – قاصدا ثورة 30 يونيو – وأكمل أنها طالت هذه المرة الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل الذي وصفه المعلق بـ “عراب الانقلابيين الجدد”!!

 

وقبل أن يتم إغلاق فضائية “الجزيرة مباشر مصر”، لوحظ تغيير في لهجة نشرة القناة بتوصيف عبد الفتاح السيسي، بـ”الرئيس السيسي”، بعد أن كان يتم وصفه، عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي مباشرة (في 3يوليو 2013) بـ”قائد الانقلاب العسكري”، ثم عقب انتخابه اعتادت القناة على وصفه بأنه “أول رئيس منتخب بعد الانقلاب”.

- Advertisement -

 

وتنوعت الصيغ التي استخدمتها نشرات الأخبار بقناة “الجزيرة مباشر مصر” على مدار اليوم، للسيسي، بين “الرئيس المصري” أو “رئيس الجمهورية” أو “الرئيس السيسي”.

 

وبحسب مصدر بالقناة، فإنه على الرغم من أن إعداد نشرة الأخبار الصباحية، تضمنت اسم “الرئيس السيسي” في متن أخبارها، إلا أن المذيع محمد ماهر عقل، رفض ذكر لفظ (الرئيس)، وذكره باسمه دون توصيف”.

 

ورفض بعض العاملين، بحسب المصدر نفسه، “التعاطي مع السياسة التحريرية الجديدة، في ظل عدم استخدام توصيفات مثل (انقلاب) و(قائد الانقلاب) على السيسي، واستبدال وصف مرسي بـ(المعزول) بدلا من الرئيس الشرعي”.

 

وفي اليوم التالي، أعلنت قناة “الجزيرة مباشر مصر”، وقف البث “مؤقتًا” من الدوحة لحين توافر الظروف المناسبة، لعودة البث من القاهرة خلال الفترة المقبلة.

 

وشهدت الفترة الماضية، اتهامات لقناة “الجزيرة”، بأنها تهاجم السلطات المصرية وتدخل في شؤون الداخلية للبلاد، وهو ما كانت تنفيه القناة التي تؤكد على أن تغطياتها “مهنية وتعرض وجهتي النظر”.

 

 

قد يعجبك

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.