العاصفة “هدى” تبدأ هجومها في الشرق الأوسط… وتقلع خيام اللاجئين السوريين

0

يواجه نحو مليون ومائتي ألف لاجئ سوري عواملَ مناخية صعبة، خاصة في ظل بطء وصول المساعدات.

وتأهبت الهيئات الإغاثية والمنظمات المعنية والحكومات والدول التي تستضيف مئات الآلاف من مثل الأردن ولبنان لاستقبال موجة من الصقيع يتخللها حملت اسم “” 

وقد  ضربت العاصفة “هدى” منطقة الشرق الأوسط .

ففي ، قامت منظمات تابعة للأمم المتحدة وأخرى عربية ومحلية بتوزيع المحروقات وبعض لوازم الشتاء على مخيمات اللاجئين السوريين في محاولة للتخفيف من وقع العاصفة الثلجية عليهم.

توقعات في البلاد المعنية تفيد  أن الثلوج والأمطار والرياح ستؤدي إلى انخفاض حاد في درجات الحرارة تصل إلى عشر درجات تحت الصفر.

- Advertisement -

وأفاد عاملون في مجال الإغاثة الإنسانية إن الرياح القوية التي تضرب مناطق مختلفة من لبنان كانت قد اقتلعت عشرات الخيم للاجئين في مناطق مختلفة من البلاد. 

ودخلت  العاصفة القطبية “هدى” الأردن وفلسطين الثلاثاء بحسب وكالات الأرصاد الجوية، وسط حالة خوف واستنفار من الوزارات المختصة التي عملت على إعداد خطط طوارئ، تحسبا لعواقبها المحتملة. 

 

تضرب لبنان

و بدأت العاصفة «» اليوم الثلاثاء بالوصول إلى لبنان حاملةً معها طقساً عاصفاً ورياح شديدة وأمطار غزيرة وثلوج.

 

وقالت مصلحة الأرصاد الجوية اللبنانية إن “العاصفة (زينة) بدأت بالوصول إلى الحوض الشرقي للبحر المتوسط ما سيؤدي إلى طقس عاصف في لبنان خلال الأيام القليلة المقبلة”. وتوقعت مصلحة الأرصاد الجوية اللبنانية أن تصل سرعة الرياح اليوم إلى حوالي 110 كيلومترا/ساعة، كما توقعت أن تتساقط الثلوج على ارتفاع 800 متر ليل اليوم الثلاثاء في مناطق الشمال ، على أن تتساقط غداً على ارتفاع 600 متر وما دون، وبعد غد تتساقط الثلوج على ارتفاع 500 متر وما دون ذلك في المناطق ذاتها.

 

وأدت سرعة الرياح في بعض المناطق الساحلية اليوم الثلاثاء إلى خسائر في المزروعات وبساتين الحمضيات والموز، كما توقفت حركة الملاحة والصيد في مرفأي مدينتي صيدا وصور الساحليتين الجنوبيتين. وتسببت العاصفة “زينة” بأضرار في الشبكتين الكهربائية والهاتفية في بعض المناطق.

 

وبلغت سرعة الرياح في المناطق الساحلية والوسطية لاسيما في منطقة عكار شمال لبنان أكثر من 80 كيلومترا في الساعة، وقد تسببت بإلحاق أضرار كبيرة ببساتين الحمضيات وبكل الاشجار المثمرة. وتساقطت الأمطار بكميات كبيرة في العديد من المناطق ولا سيما الساحلية ، كما تساقطت الثلوج على المرتفعات.

 

 

قد يعجبك

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.