الأربعاء, ديسمبر 7, 2022
الرئيسيةأرشيف - غير مصنفهؤلاء هم الأمراء الستة الذين رفضوا مبايعة (المحمدين)

هؤلاء هم الأمراء الستة الذين رفضوا مبايعة (المحمدين)

اختلفت توجهات الأمراء الستة الرافضين للقرارات التي اتخذها الملك سلمان بن عبد العزيز، قبل فجر أمس، بتنصيب الأمير محمد بن نايف وليا للعهد ومحمد بن سلمان وليا لولي العهد، فمنهم من هو صاحب توجه ديني امتدح الملك قبل قراراته بأيام، وآخر لا يميل للسلطة ولم يتقلد المناصب منذ تأسيس المملكة السعودية، فيما تزعم أحدهم حركة الأمراء الأحرار التي طالبت بحكم دستوري، وآخر التحق بالكليات العسكرية وكان نائبًا لوزير الدفاع والطيران، فيما تنقل آخر في مناصب بين الوزارات.

موقع (شؤون خليجية) رصد جانب من السيرة الذاتية وتاريخ الأمراء الرافضين للبيعة وهم:

 

- Advertisement -spot_img

1- الأمير بندر بن عبد العزيز آل سعود (1341 هـ / 1923م)، الابن العاشر من أبناء الملك عبد العزيز آل سعود الذكور ووالدته هي الأميرة بزة الثني، لم يتقلد أي منصب رسمي في الدولة منذ تأسيسها، ويمثله ابنه الأمير فيصل في هيئة البيعة.

زوجاته: الأميرات “وسمية بنت عبد الرحمن بن محمد بن معمر, منيرة بنت محمد آل مجرور الجبور السبيعي, العنود بنت مهنا بن عبد الرحمن آل مهنا أبا الخيل, مريم صنادق من مدينة أبها”.

 

 

2- الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز آل سعود (1931م)، نائب وزير الدفاع والطيران السابق في المملكة العربية السعودية، الابن السادس عشر من أبناء الملك عبد العزيز الذكور، ووالدته هي الأميرة حصة بنت أحمد السديري ويعتبر أحد من يطلق عليهم لقب السديريون السبعة.

 

بعد وفاة والده بفترة التحق بإحدى المدارس في كاليفورنيا بالولايات المتحدة، وهي مدرسة تقوم بتدريس المقررات الثانوية وإعطاء برنامج خاص لتأهيل الطلبة للالتحاق بالكليات العسكرية، والتحق بعد ذلك بالكلية العسكرية في سان دييغو، وبعدها التحق بكلية الاقتصاد التابعة لجامعة كاليفورنيا.

ولم يدخل العمل السياسي سوى في عام 1403 هـ الموافق لعام 1983 عندما أصدر الملك فهد أمرًا بتعيينه نائبًا لوزير الدفاع والطيران. وظل في المنصب حتى 9 ذو الحجة 1432 هـ الموافق 5 نوفمبر 2011 عندما أعفاه الملك عبد الله من منصبه بعدما رفض مبايعة الأمير نايف وليًا للعهد.

 

 

3- الأمير متعب بن عبد العزيز آل سعود (1350 هـ / 1931 -)، وزير الشئون البلدية والقروية سابقاً، وهو الابن السابع عشر من أبناء الملك عبد العزيز الذكور. والدته : الأميرة شهيدة، وهي والدة : منصور وقماش ومشعل.

ولد الأمير متعب في مدينة الرياض عام 1350 هـ الموافق لعام 1931. درس في «معهد الأنجال»، ثم درس في جامعة كاليفورنيا وتخرج منها في عام 1372 هـ.

في مطلع عام 1373 هـ عينه الملك عبد العزيز أميرًا لمنطقة مكة المكرمة والتي ظل عليها إلى 5 جمادى الأولى 1375 هـ الموافق 20 ديسمبر 1955 عندما صدر أمر من الملك سعود قام فيه بتعيين ابنه الأمير عبد الله بن سعود بن عبد العزيز آل سعود مكانه على الإمارة.

وفي 20 جمادى الأولى 1375 هـ الموافق 4 يناير 1956 عينه ولي العهد الأمير فيصل بن عبد العزيز آل سعود وزيرًا للأشغال العامة، وبقي فيها حتى 3 ربيع الثاني 1399 هـ الموافق 2 مارس 1979 عندما عينه النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء الأمير عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وزيرًا لوزارة الشئون البلدية والقروية، واستمر في منصبه حتى 29 رجب 1403 هـ الموافق 13 مايو 1983 عندما عين وزيرًا للمياه والكهرباء.

وفي عام 1424 هـ الموافق لعام 2003 عاد وزيرًا لوزارة الشئون البلدية والقروية والتي ظل بها حتى 14 ذو القعدة 1430 هـ الموافق 2 نوفمبر 2009 عندما استقال من منصبه.

 

 

4- الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود (1350 هـ / 1931 -)، الابن الثامن عشر من أبناء الملك عبد العزيز الذكور. شغل العديد من المناصب الحكومية في السعودية. تزعم حركة الأمراء الأحرار التي طالبت بإنشاء حكم دستوري برلماني في البلاد، وفصل الأسرة الحاكمة عن الحكم، والمساواة بين الرجال والنساء.

والأمراء الأحرار هي حركة سياسية سعودية أسست في 1958 من قبل بعض أبناء مؤسس الدولة السعودية الحديثة الملك عبد العزيز آل سعود، وهم الأمير طلال بن عبد العزيز كرئيس الحركة والأمير مشاري بن عبد العزيز آل سعود والأمير بدر بن عبد العزيز آل سعود والأمير تركي الثاني بن عبد العزيز آل سعود والأمير فواز بن عبد العزيز آل سعود كأعضاء لها، وذلك بسبب التوترات بين الملك فيصل والملك سعود. وخرج أعضاؤها إلى لبنان ثم إلى مصر، وسحبت منهم الجنسية، تنازلوا طواعية عن لقب أمير قبل عودتهم من المنفى في منتصف الستينيات، وتم العفو عنهم وتولى منهم الأمير فواز إمارة مكة المكرمة من سنة 1970م حتى 1980م.

وبعد تأسيس الحركة غادر طلال السعودية إلى مصر واستضافه الرئيس جمال عبد الناصر الذي كان يناهض الحكم الملكي، وقام الملك سعود بسحب الجواز الدبلوماسي منه، وظل مقيمًا في مصر حتى سمح له بالعودة في عهد الملك فيصل بشرط عدم تدخله في شؤون الدولة والحكم.

وفي 16 نوفمبر 2011 أعلن استقالته من هيئة البيعة، وأعلن أنه رفعها للملك عبد الله، وذلك بعد ثلاثة أسابيع من تعيين أخيه غير الشقيق الأمير نايف بمنصب ولي العهد.

وبعد وفاة الأمير نايف وقيام الملك عبد الله بتعيين الأمير سلمان وليًا للعهد قال إن هيئة البيعة لم تدع للاجتماع للتشاور حول هذا التعيين، وقال إن الملكيات العربية يجب أن تتغير إلى ملكيات دستورية لأن الممالك لم تعد تواكب هذا العصر، وتوقع انهيار السعودية مثل الاتحاد السوفيتي.

 

 

5- الأمير ممدوح بن عبد العزيز آل سعود (1939 -)، الابن الثامن والعشرون من أبناء الملك عبد العزيز الذكور من الأميرة نوف بنت نواف بن النوري الشعلان.

في عام 1406 هـ الموافق لعام 1986 عين أميرًا على منطقة تبوك وذلك إلى عام 1407 هـ، وبعدها عين رئيسًا «لمركز الدراسات الإستراتيجية» الذي بقي يتولى رئاسته حتى نحي عنه، تزوج من الأميرة فايزه بنت نايف بن نواف بن النوري الشعلان وأنجبا 7 أبناء.

كتب رسالة إلى الملك سلمان وولي عهده وولي ولي عهده ولأل سعود في 20 أبريل 2015 بدأها بقول الله تعالى  ( كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ … الآية), واختتمها بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم, (كلكم راعٍ ، وكلكم مسؤول عن رعيته والإمام راعي ومسؤول عن رعيته ، والرجلُ راعٍ في أهله ومسؤول عن رعيته ، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها ، والخادم راعٍ في مال سيده ومسؤول عن رعيته ، وكلكم راعٍ ومسؤول عن رعيته).

 

 

 

6- الأمير عبد الإله بن عبد العزيز آل سعود (1939 -)، (1942 -) مستشار الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، هو الابن التاسع والعشرون من أبناء الملك عبد العزيز الذكور من الأميرة هيا بنت سعد السديري، درس في سانت هيرتس ثم ذهب ليكمل دراسته في الولايات المتحدة الأمريكية . وفي عام 1400 هـ عين أميرًا على منطقة القصيم، وظل أميرًا عليها إلى عام 1412 هـ، وفي عام 1419 هـ عين أميرًا على منطقة الجوف وذلك إلى عام 1423 هـ. وفي عام 1429 هـ عين مستشاراً للملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وبقي مستشاراً للملك سلمان بن عبد العزيز.

اقرأ أيضاً
- Advertisment -spot_img

أحدث الأخبار

منوعات