المحكمة السعودية العليا تؤيد السجن والجلد ألف مرة بحق المدون رائف بدوي

0

دبي- (أ ف ب): أيدت المحكمة السعودية العليا حكم السجن عشر سنوات والجلد الف مرة للمدون رائف بدوي المسجون بتهمة “الاساءة للإسلام”، بحسب ما اعلنت زوجته الأحد لوكالة فرانس برس.

وقالت انصاف حيدر عبر الهاتف من كندا “لقد اكدت المحكمة العليا الحكم بالسجن عشر سنوات اضافة الى عشر سنوات اضافية من منع السفر والجلد الف جلدة بحق رائف”.

واضافت حيدر “للأسف صدمني هذا القرار، خصوصا اننا كنا متفائلين انه مع اقتراب رمضان وفي ظل حكم الملك الجديد (سلمان)، وكنا نتأمل ان يتم العفو عن سجناء الرأي وبينهم زوجي”.

وتعيش حيدر في كندا.

والاحد، انتقدت منظمة العفو الدولية قرار المحكمة السعودية العليا، وقال فيليب لوثر مدير فرع المنظمة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا “من المشين ابقاء هذا الحكم الوحشي والظالم”.

واعتبر انه برفضها العودة عن هذا الحكم فان السلطات السعودية “اظهرت ازدراء بالعدالة وبالاف الاصوات التي طالبت بالإفراج الفوري وغير المشروط (عن بدوي) في مختلف انحاء العالم”.

واعتقل بدوي (31 عاما) في 17 حزيران/ يونيو 2012 وحكم عليه في ايار/مايو 2014 بالسجن عشر سنوات وغرامة مليون ريال (267 الف دولار) والف جلدة موزعة على 20 اسبوعا. ونفذ الحكم باول خمسين جلدة امام مسجد الجفالي في جدة في التاسع من كانون الثاني/ يناير.

ولم يتم تنفيذ اي عمليات جلد منذ الجولة الاولى.

واثارت هذه القضية استياء في العالم ووصفت الامم المتحدة الحكم بانه “وحشي وغير انساني”.

 

وبدوي مؤسس “الشبكة الليبرالية السعودية الحرة” مع الناشطة سعاد الشمري، وحائز جائزة جمعية “مراسلون بلا حدود” للعام 2014 عن حرية التعبير. وقد اغلقت السلطات الموقع.

قد يعجبك

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.