إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

نصف سكان غزة وربع سكان الضفة يرغبون في الهجرة

رويترز – أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه اليوم الثلاثاء، أن نصف سكان قطاع غزة وربع سكان الضفة الغربية يرغبون في الهجرة، في زيادة واضحة في أعداد الراغبين في الرحيل عن الأراضي الفلسطينية مقارنة بالأرقام في استطلاعات سابقة.

وجاء في الاستطلاع الذي أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية أن “نسبة الرغبة في الهجرة بين سكان قطاع غزة تبلغ 50 في المائة، وبين سكان الضفة 25 في المائة”.

وكانت النسبة في استطلاع أجري في شهر ديسمبر/كانون الأول 43 في المائة بين سكان قطاع غزة و23 في المائة بين سكان الضفة الغربية.

ويبلغ عدد سكان قطاع غزة 1.76 مليون نسمة، فيما يبلغ عدد سكان الضفة الغربية نحو 2.79 مليون نسمة، بحسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.

وقال عميد كلية التنمية الاجتماعية والأسرية في جامعة القدس المفتوحة، عماد إشتيه: “هذه الزيادة متوقعة بسبب صعوبة الحياة، خاصة الاقتصادية منها. الشباب بالذات غير قادرين على توفير حاجاتهم الأساسية بالزواج والسكن والوظيفة. هؤلاء متوقع منهم أن يبدأوا في البحث والتفكير بالهجرة”.

ومضى قائلاً “الإنسان أينما وجد يحتاج إلى قضيتين أساسيتين هما الأمن وتوفير الحاجات الأساسية من أكل وشرب وسكن. وأي شاب يبحث عن توفير هذه الحاجات الأساسية وبعد ذلك يأتي البحث عن الحريات والديمقراطية”.

وتوقع زيادة أعداد الراغبين في الهجرة قائلاً “مع استمرار الأوضاع الاقتصادية على ما هي عليه أو زيادة صعوبتها ستزيد هذه النسبة”.

وأجري الاستطلاع في الفترة بين الرابع والسادس من يونيو/حزيران، وشمل 1200 مواطن في 120 موقعاً سكانياً. وتبلغ نسبة الخطأ ثلاثة في المائة.

 

ويشير آخر الإحصاءات الفلسطينية الرسمية إلى أن نسبة البطالة في قطاع غزة تتجاوز 40 في المائة، فيما تقل في الضفة الغربية عن 20 في المائة.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد