من بركات (ليلة القدر) للإيرانيين.. النص الرئيسي للاتفاق النووي (أنجز) ونقاط الخلاف غير مهمة

0

 

اعلن المفاوض الايراني عباس عراقجي ان دبلوماسيي ايران ودول مجموعة خمسة زائد واحد (انجزوا) في شكل شبه تام نص الاتفاق حول البرنامج النووي الايراني والملاحق الخمسة المرفقة به.

وقال عراقجي في تصريحات للتلفزيون الايراني الرسمي.. النص الرئيسي شبه منجز. لم تبق سوى بضعة هوامش ينبغي ان يتخذ الوزراء قرارات سياسية” في شانها، مؤكدا ايضا ان الملاحق الخمسة للاتفاق شبه منجزة.

واضاف “الخلافات الرئيسية تتصل ربما بنقطتين او ثلاث. هناك ايضا نقاط اخرى اقل اهمية، ربما سبع، ثمان او عشر”.

واعلن عراقجي للتلفزيون الرسمي ان بلاده تطالب بانهاء العقوبات التي فرضها مجلس الامن الدولي على الاسلحة.

وقال عراقجي “لا يزال هناك خلافات في شأن العقوبات على السلاح (…) (هذه العقوبات) في ذاتها ليست بالغة الاهمية بالنسبة الينا، ولكن لا يمكن الابقاء على هيكلية العقوبات. على دول مجموعة خمسة زائد واحد ان تغير نهجها في شان العقوبات اذا ارادت اتفاقا”.

وجاءت تلك التصريحات الايرانية بعد احياء الوفد الايراني ليلة القدر في فينيا حيث انتشرت صور للوفد وهو يجهش بالبكاء أثناء احياء ليلة القدر التي جاءت قبل بدء العشر الاواخر لشهر رمضان بالنسبة للإيرانيين.

واعتبر مصدر غربي قريب من المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني الثلاثاء ان هذه المفاوضات المستمرة في فيينا ينبغي ان تنتهي في شكل او في اخر “خلال 48 ساعة”، ملاحظا ان قرار استمرار المشاورات الذي اتخذ الثلاثاء هو “تمديد اخير”.

وقال المصدر “نلامس النهاية. قمنا للتو بتمديد اخير(…) اما تنجح الامور في الساعات ال48 المقبلة واما لا تنجح”، وذلك بعد تمديد المفاوضات في فيينا الثلاثاء “لبضعة ايام”.

قد يعجبك

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.