إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

حرب الجنرالات..سامي عنان وأمير قطر في السعودية وشفيق يعدل عن الاستقالة

أثار سفر الفريق سامي عنان إلى المملكة العربية السعودية، العديد من ردود الأفعل على مواقع التواصل الاجتماعي، في ظل حرب الجنرالات الدائرة حاليًا بين الفريق سامي عنان والفريق أحمد شفيق، وعبدالفتاح السيسي، على الحكم حاليًا.

توتر العلاقات مع السعودية

أثارت هذه الزيارة جدلًا واسعًا في ظل توتر العلاقات حاليًا بين المملكة السعودية والنظام المصري بعد تولي الملك سلمان الحكم، وتقرب سلمان من الإخوان المسلمين وحماس وتركيا وقطر التي يزور أميرها السعودية حاليًا وتعتبر من أكبر أعداء النظام المصري.

قالت مصادر وتقارير صحفية غير مؤكدة، إن الفريق سامي عنان، رئيس الأركان الأسبق في مصر، قد زار السعودية والتقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف، لبحث توتر العلاقات مع مصر.

وأشارت المصادر، إلى أن عنان زار السعودية بحجة أداء مناسك العمرة، وهذا ما فعله فعلًا قبل أن يلتقي بن نايف، فيما أحيطت الزيارة بالسرية التامة والكتمان ولم يتسرب عنها أية معلومات.

زيارة تميم

ربط نشطاء بين زيارة الأمير تميم بن حمد للمملكة العربية السعودية، وزيارة الفريق سامي عنان للسعودية لأداء العمرة.

ونقلت وكالة الأناضول خبرًا مفاده: استقبل الأمير “محمد بن نايف بن عبدالعزيز”، ولي العهد السعودي، الشيخ “تميم بن حمد آل ثاني”، أمير قطر، في قصره بجدة غربي المملكة، مساء أمس الأربعاء.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”، “إنه جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتعزيزها في كافة المجالات، إلى جانب استعراض ومناقشة آخر مستجدات الأوضاع على الساحات الخليجية والعربية والدولية”. 

وفي وقت سابق أمس، تناول العاهل السعودي الملك “سلمان بن عبدالعزيز آل سعود”،  التطورات الأخيرة على الساحة الخليجية والعربية والدولية، مع أمير قطر، خلال لقاء جمع بينهما في قصر الصفا بمكة المكرمة. 

وجاءت القمة السعودية القطرية عقب أداء أمير قطر مناسك العمرة. وربط النشطاء بين تلك القمة وبين وجود “عنان” في المملكة لاداء العمرة بحسب ما أكدت صحف مقربة للسلطة.

وعلق ناشط على عُمرة “عنان” و”تميم” قائلاً: الاثنين ذهبا للعمرة في نفس الوقت بالصدفة.. ربنا يتقبل منهما.

فيما تساءل أحد النشطاء: هو عنان بيعمل عمرة أصلًا ولا دي اشتغالات زي العادة؟ وقال أحد النشطاء: الموضوع عادي يا جماعة ومش شرط تكون ترتيبات لأي تغيرات إقليمية.. مش لازم كل حاجة تكون مؤامرة. ورد آخر قائلاً: مفيش حاجة اسمها صدفة في السياسة. 

 

شفيق

وأصدر شفيق، اليوم، بيانًا يعلن فيه تراجعه عن الاستقالة من حزب الحركة الوطنية.

وبحسب أسامة الشاهد، عضو الهيئة العليا لحزب الحركة الوطنية، فإن المستشار يحيى قدري، نائب رئيس الحزب، قام بزيارة للفريق أحمد شفيق، مؤسس الحزب، بالإمارات للحديث معه عن المشهد السياسي، وإقناعه بالعدول عن الاستقاله من الحزب.

تشهد مصر مؤخرًا ما يعرف بـ”حرب الجنرالات”، بين كل من الفريق أحمد شفيق وعبد الفتاح السيسي، ودخل كذلك كل من الفريق المتقاعد سامي عنان، الرجل الثاني في المجلس العسكري، واللواء مراد موافي، رئيس المخابرات العامة السابق في عهد المجلس العسكري، في دائرة الصراع.

كان موقع “ميدل إيست آي” البريطانى قد ذكر -في تقرير له سابق- وجود توترات بين أركان النخبة الحاكمة في مصر وجنرالات العسكر.

(رصد)

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد