إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

هذه هي (أهم بنود الاتفاق النووي)!

سربت صحيفة “اعتماد” المقربة من التيار الإصلاحي في إيران، عدداً مما قالت إنه أهم بنود الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة 5+1 في ظل المفاوضات الجارية في العاصمة النمساوية في فيينا، وسط حديث عن إمكانية إعلان الاتفاق اليوم أو غدًا على أبعد تقدير.

 

 

وقالت الصحيفة الإيرانية: إن الاتفاق النووي مؤلف من 21 صفحة مع ملف ملحق بحوالي 90 صفحة، مشيرة إلى أن أهم بنود الاتفاق النووي الذي حصل عليها الجانب الإيراني هي:

 

 

1 ـ وفقا للاتفاق تلغى جميع العقوبات ضد إيران وحذف إيران من هذه القائمة.

2- سوف يتم رفع كل العقوبات الاقتصادية والمالية والمصرفية وفقا لتوجيهات المرشد الأعلى علي خامنئي.

3- يرفع منع تصدير الأسلحة إلى إيران عبر قرار من مجلس الأمن الدولي بعد الإعلان عن الإتفاق.

4- يصدر قرار عن مجلس الأمن الدولي برفع البرنامج النووي الإيراني من البند السابع.

5- هي المرة الأولى التي تتوج فيها مفاوضات برفع بلد من قائمة العقوبات تحت الفصل السابع ويجب أن يكون هذا حافزا للتعامل في السياسة الدولية.

 

 

وفي سياق المفاوضات النووية، قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي إن هنالك أخباراً جيدة في الطريق حول القضية النووية الإيرانية التي تجري مفاوضات مكثفة حولها.

وبين ظريف في تصريح لمراسل قناة “فرانس 24″ الفرنسية الذي سأله حول آخر المستجدات بشأن المفاوضات النووية “هنالك أخبار جيدة”، مضيفاً “لم يكن ليحدث أفضل مما حدث”.

لكن هذا يتعارض مع التصريحات الصادرة من الولايات المتحدة؛ حيث قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن هناك قضايا صعبة في المفاوضات النووية تتطلب حلا.

 

وكتب كيري على موقع تويتر، السبت، أن بعض المشاكل الصعبة بالمفاوضات ما زالت عالقة، وستتم مناقشتها. وكان قد تحدث الجمعة عن تحقيق تقدم بمفاوضات وعن “أجواء بناءة” وقرب التوصل لحل بخصوص بعض القضايا الهامة.

لكنه شدد، في الوقت ذاته، على أن صبر واشنطن ليس بلا حدود، وقال “إذا لم يتم اتخاذ القرارات الصعبة فإننا بالتأكيد مستعدون لإعلان نهاية لهذا”. بينما أعلن البيت الأبيض أن المحادثات لن تطول على الأرجح “لأسابيع كثيرة إضافية”.

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد