الأربعاء, ديسمبر 7, 2022
الرئيسيةأرشيف - غير مصنفالغارديان: السعودية (ارتعدت) من الربيع العربي ورخاءها النفطي (سيقودها) للجفاف

الغارديان: السعودية (ارتعدت) من الربيع العربي ورخاءها النفطي (سيقودها) للجفاف

 

نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية, تقريرا عن السعودية والصعوبات التي تواجهها الاسرة الحاكمة في الحفاظ على أسعار الوقود منخفضة لمواطنيها، مشيرة إلى ان “الأنظمة القمعية في العالم العربي ارتعدت بعد الثورات الشعبية التي اطاحت بالنظامين الاستبداديين في مصر وتونس. وإن أكثر المرتعدين كان السعودية، وهو ما دفعها إلى مساعدة مصر في استعادة الدولة البوليسية، على حد قول الكاتب”.

وأوضحت ان “السعودية الآن تواجه صعوبة أخرى اقتصادية، وإن خبر بيع الحكومة سندات بقيمة نحو 27 مليار دولار هذا الأسبوع دليل على ذلك”، لافتة إلى ان “انخفاض أسعار النفط، والذي يعتقد أنه لن يرتفع قبل عامين، قد ترك آثاره على السعودية. فقد انخفض الاحتياطي المالي بنحو 100 مليار دولار خلال عام، بالإضافة إلى الكلفة العالية للحرب السعودية في اليمن وكلفة محاولات السعودية ضم فرقاء إلى تحالفها هناك”.

- Advertisement -spot_img

ورأت ان “العائلة الحاكمة في السعودية استخدمت رأس مالها لتقود حربا على نفوذ إيران التي تستعيد عافيتها، وتفوز في معركة النفوذ عبر حلفائها في اليمن وسوريا ولبنان والعراق”.

واعتبرت ان “الجبهة الداخلية اصبحت مصدرا للقلق أكثر من إيران، خاصة بعد انضمام ما يصل إلى 2000 سعودي إلى تنظيم “الدولة الإسلامية” خلال الأعوام الثلاثة الماضية، كما أن هناك خشية في بعض الدوائر في السعودية من أن تراجع النفوذ السعودي لصالح إيران، قد يستغله تنظيم “الدولة الإسلامية” في تحديه لشرعية الحكام في السعودية”.

اقرأ أيضاً
- Advertisment -spot_img

أحدث الأخبار

منوعات