السوريون هذه المرة يردون الجميل للمستشارة الألمانية بـ(منحبك)

0

 

رد السوريون الجميل للمستشارة الألمانية انجيلا ميركل على طريقتهم الخاصة هذه المرة عقب إصدار برلين قرار يتعلق بكيفية تعاملها مع اللاجئين السوريين, حيث ستسمح ألمانيا بموجب هذا القرار للسوريين بالبقاء في ألمانيا والتقدم بطلبٍ  للجوء فيها بدلاً من إعادتهم إلى أول دولةٍ وصلوها من دول الاتحاد الأوروبي ؛ حيث جرت العادة خلال العقود الماضية على إعادة اللاجئ إلى أول بلد أوروبي دخله ، إذ كان القانون يسمح لألمانيا بإعادة اللاجئين بموجب اتفاقيةٍ خاصةٍ بين دول الاتحاد الأوروبي وتُعرف باسم اتفاقية دبلن.

ويحمل القرار بشائر خيرٍ لعشرات آلاف السوريين الذين وصلوا إلى ألمانيا حتى الآن خلال العام الحالي. وتُعتبر قوانين اللجوء في ألمانيا مريحةً نسبياً، لذلك يسعى الكثيرون للحصول على حق اللجوء في هذا البلد. وينصَُ التغيير الطارئ الذي أجرته ألمانيا على قانون اللجوء على تقصير فترة الانتظار القانونية بشكلٍ كبيرٍ، وينبغي على كافة اللاجئين” حتى وإن كانوا من ذوي الحالات الحرجة” قضاء فترة الانتظار حتى يتم النظر بأمر لجوئهم.

السوريون سارعوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى التغريد ونشر صور تعبر عن حبهم للمستشارة الألمانية التي قررت مساعدة ذويهم من السوريين الذين هربوا من جحيم الحرب الدائرة في سوريا منذ 4 سنوات.

ونشر الشاعر السوري  لقمان ديركي عددٍ من الصور التي تُكيل الثناء على ميركل، كما بعث آخرون رسائل شكرٍ إلى المكتب الاتحادي الألماني للهجرة واللاجئين (BAMF) بعد إعلانه القرار الجديد.

- Advertisement -

وقد واجهت ميركل سيلاً من الانتقادات بسبب سياسات الهجرة، فبعد أن بكت طفلةٌ فلسطينيةٌ أثناء حديثها مع ميركل خلال لقاءٍ تلفزيوني في شهر يوليو تموز الماضي، تعرَّضت الزعيمة الألمانية للانتقاد على اعتبار أن ردة فعلها افتقدت إلى الحس الإنساني المطلوب.

كما واجهت ميركل ردة فعلٍ شديدةٍ من المعارضين للهجرة حيث قُوبلت بوابلٍ من صيحات الاستهجان والاستنكار، عندما زارت مخيماً للاجئين قرب مدينة دريزدن في مطلع الأسبوع الحالي.  

 

قد يعجبك

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.