السلطات الأردنية تغلق فضائية (اليرموك) التابعة للإخوان

0

قالت «اليرموك»، التابعة لجماعة « المسلمين» في ، إن السلطات هناك قامت بإغلاق القناة ووقف بثها، وفق صحيفة «السوسنة» الأردنية.

 

 

وفي بيان أصدرته، الاثنين، ووقعه «وائل السقا»، رئيس مجلس إدارتها، أضاف الفضائية أن «هيئة الإعلام»، وهي الجهة الحكومية المعنية بتنظيم عمل وسائل الإعلام المرئية والمسموعة، قامت «مصحوبة بالأجهزة الأمنية بإغلاق استوديوهات القناة في عمان دون سابق إنذار؛ ما تسبب في توقف البث».

 

- Advertisement -

 

واستغربت فضائية «اليرموك» في بيانها «هذا الإجراء المفاجئ»، مؤكدة على أنها قامت «باستيفاء جميع الظروف الموضوعية والقانونية للبث من خلال هيئة الإعلام».

وأوضحت أنها وفي إطار حرصها على «الالتزام بالقوانين والأنظمة المعمول بها» في البلاد، قامت «مسبقا بتقديم جميع الأوراق المطلوبة والسير بإجراءات الترخيص (للقناة) المتبعة حسب الأصول» .

ولفتت إلى أن « الاستوديوهات التي تم إغلاقها، اليوم، تعود لشركة خاصة متعاقدة معها القناة، وتقوم على تقديم عدد من الخدمات الفنية ومنها البث المباشر».

 

 

واعتبرت «اليرموك» في بيانها أن إغلاق استوديوهاتها يأتي «في سياق التضييق على حريات الإعلام» في الأردن.

وأفادت صحيفة «السوسنة» بأن فضائية «اليرموك» تقدمت بأوراق الترخيص في وقت سابق، لكنها لم تتلق إخطاراً بالموافقة.

من جانبه، قال «أمجد القاضي»، مدير «هيئة الإعلام» في الأردن، أن إغلاق فضائية «اليرموك» جاء لأسباب تتعلق بالترخيص.

وأضاف لصحيفة «الغد الأردني»: «تم وقف بث القناة؛ لأنها غير مرخصة».

يشار إلى فضائية «اليرموك» معروفة بمساندتها لثورات الربيع العربي التي انطلقت في يناير/كانون الثاني 2011، وعارضت القناة الانتكاسات التي تعرضت لها هذه الثورات ومنها الانقلاب العسكري في 3 يوليو/تموز 2013 ضد «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب في مصر.

وكان نزاعا قانونيا معقدا، نشب بين جماعة «الإخوان المسلمين» في الأردن وجمعية جديدة تحمل نفس الاسم، أسسها منشقون عن الجماعة، وحصلت على ترخيص قانوني من الجهات الحكومية؛ حيث تمكنت الجمعية الجديدة من الاستحواذ على أملاك الجماعة الأصلية.

 

 

في السياق ذاته، أعرب مركز حماية وحرية الصحفيين عن قلقه من إغلاق أستوديو البث المباشر لفضائية «اليرموك» في عمان.

وقال المركز في بيان: «تلقينا بقلق خبر قيام إدارة التنفيذ القضائي مع الأجهزة الأمنية بإيعاز من هيئة الإعلام بإغلاق استوديوهات ».

وأكد الرئيس التنفيذي لمركز حماية وحرية الصحفيين، «نضال منصور»، عن أمله في عودة فضائية «اليرموك» للبث المباشر في القريب العاجل، داعياً الحكومة إلى ضرورة التجاوب مع طلبات القناة بالترخيص ومزاولة عملها الإعلامي.

قد يعجبك

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.