جيروزاليم بوست: السيسي كان سيزور إسرائيل (الا) أن هذه الاسباب حالت دون ذلك

0

 

قلت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية عن محللين إسرائيليين قولهم إن العلاقات مع في أفضل حالاتها، وأن هناك تعاون أمني كبير بين البلدين، لكنهم استبعدوا زيارة الرئيس عبد الفتاح لإسرائيل  إلا بعد استقرار الأوضاع بمصر.

ونقلت الصحيفة، في تقرير لها، عن مصدر رفيع المستوى قوله إن هناك تنسيق أمني مستمر بين مصر وإسرائيل بشأن الحرب على الإرهاب؛ بما في ذلك السماح لمصر بإدخال قوات إلى سيناء أكثر مما ينص عليه اتفاق السلام بين البلدين.

وقال مصدر آخر في الرئاسة المصرية إن الوضع المصري الداخلي وعدم إحراز تقدم في حل الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني حالت دون زيارة السيسي للدولة اليهودية.

ونقلت “جيروزاليم بوست” عن تسفي مازل، السفير الإسرائيلي الأسبق لمصر، قوله: لا شك أن التعاون الأمني مع إسرائيل مهم جدا لمصر لأنها في صراع مع الإرهاب المستمر كما أنه مهم لإسرائيل بالنظر إلى قرب الإرهابيين من حدود إسرائيل.

- Advertisement -

وقال مازل “لا أحد هنا يتوقع أن يزور السيسي إسرائيل في ظل الظروف الحالية. حين يحقق الرئيس المصري الاستقرار للوضع الداخلي، يمكن أن يتجه لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع إسرائيل”

وأشار مازل إلى أن توريد الغاز الإسرائيلي إلى مصر يرجع إلى حاجة مصر الملحة للطاقة، مضيفا أن استقرار مصر مهم لجميع بلدان البحر الأبيض المتوسط” .

كما نقلت الصحيفة عن البروفيسور هيلل فريش، من مركز بيجن للدراسات الاستراتيجية ، قوله إن مصر تحافظ على علاقات أمنية ممتازة مع إسرائيل بشأن سيناء وحماس وهناك تعاون أمني ممتاز بعيدا عن الرأي العام، لافتا إلى أن مصر حرصت على الامتناع عن دعوة إسرائيل لاحتفالات افتتاح قناة السويس الجديدة الشهر الماضي.

قد يعجبك

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.