الثلاثاء, يناير 24, 2023
الرئيسيةأرشيف - غير مصنفالسعودية تفتح أبوابها للاستثمار الاجنبي بنسبة ( 100%) .. وبابها هذا أدخل...

السعودية تفتح أبوابها للاستثمار الاجنبي بنسبة ( 100%) .. وبابها هذا أدخل (الاستعمار الاقتصادي) إلى البلاد

 

دعا العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة للاستثمار، بدراسة كافة الأنظمة التجارية والاستثمارية، بغرض تسهيل عمل الشركات العالمية وتقديم الحوافز بما فيها العمل المباشر في الأسواق السعودية، لمن يرغب منها في الاستثمار في المملكة، على أن تتضمن عروضها خطط تصنيع أو استثمار ببرامج زمنية محددة ونقل للتقنية والتوظيف والتدريب للمواطنين، بما يحقق المصالح المشتركة للجانبين.

وأبدى مراقبون فرحتهم بهذا القرار نظرا لاحتكار الوكالات السعودية الشركات الاجنبية وعملها في اراضي المملكة وبالتالي تحكمها في الاسعار.

- Advertisement -spot_img

وفي ذات السياق يرى أخرون أن هذا قد يكون بابا من أبواب الاستعمار الاقتصادي نظرا لعدم وجود شروط حقيقة تحد من عمل الشركات وقد لا يستفيد الاقتصاد السعودي من هذا القرار؛ خاصة وأن من يمكنهم العمل وفق هذه القرار هو العلامات التجارية الكبيرة وليس الصغيرة، كما أن الشركات في السابق كان يشترط لها للعمل أن يكون لديها شريك سعودي، بيد أنه ومع القرارات الجديدة بات هذا الشرط  لاغيًا.

وعددت وزارة الاقتصاد ميزات هذا القرار مؤكدة أن بإمكان الشركات الاجنبية البيع  بطريقة مباشرة للمستهلك وزيادة التنافسية. وتشجيع الشركات الأجنبية على تصنيع منتجاتهم في المملكة.

وتأمل المملكة من هذا القرار في أن تكون المملكة مركزًا دوليًّا لتوزيع وبيع وإعادة تصدير المنتجات.

اقرأ أيضاً
- Advertisment -spot_img

أحدث الأخبار

منوعات