10 أشياء يتجنبها الأذكياء عاطفياً

0

“الكل فى عالمنا تحركه المشاعر، ولكن بعض الناس أكثر قدرة من غيرهم على فهم المشاعر والسيطرة عليها. يمتلكون وجهة نظر مختلفة، ويتجنبون دائماً القيام ببعض الأمور.”

Advertisement

بهذه الكلمات أشارت صحيفة “فوكوس أونلاين” الألمانية إلى مفهوم “ العاطفى”، مبينة أن الأذكياء عاطفياً يتميزون عن غيرهم فى عدم القيام ببعض الأمور.

وفي التسعينات، أجرى باحثون أمريكيون بحوثا عن مفهوم “الذكاء العاطفي”، الذى يعني القدرة على إدراك المشاعر، وفهمها وضبط النفس، وجمعوا قائمة من اﻷمور  التي لا يفعلها الناس الأذكياء عاطفياً.

1. الأذكياء عاطفياً لا يخلطون مشاعرهم بالواقع، فهم يفهمون أن عواطفهم هي استجابة لموقف وليست معيارا دقيقا، وهذا يتيح لهم الحكم بموضوعية.

2. الأذكياء عاطفيا يفهمون أن مشاعرهم لا تُفرض عليهم من الخارج، وبالتالي ليس لديهم تأثير خارجى. إن إدراكهم بأن المشاعر تأتي من الداخل ويمكن السيطرة عليها، تقيهم من الاستكانة والسلبية تجاه المواقف.

3. الأذكياء عاطفياً لا يعطون أنفسهم المجال أن يعرفوا ما يجعلهم سعداء فى الواقع، لأن ذكريات تجاربهم السابقة تعكر صفوهم وغير موثوق فيها، فهم يدركون أن جميع التجارب لها الجانب الإيجابى والسلبى.

4. بالنسبة للأذكياء عاطفياً القلق ليس علامة على الطريق الخطأ. بدلاً من ذلك، ينظرون إلى القلق نظرة إيجابية، بحيث يمكنهم الاستفادة من العادات القديمة والجروح العاطفية بشكل إيجابى، ويدركون تماماً أن اللامبالاة هي علامة حقيقة تقود إلى الطريق الخطأ.

5. الأذكياء عاطفياً يعرفون أن “السعادة” ليست حالة دائمة، لابد أن تتحقق بأي ثمن. فهم يأخذون بعض الوقت لمعالجة العواطف ويبحثون عن حالة المشاعر الطبيعية،التى توصلهم إلى الارتياح.

6. الضغط المجتمعي والرغبة في التكيف من العوامل التى تقود إلى فرض الأفكار والآراء من الخارج. ولذلك فإن الأذكياء عاطفياً يدركون أنها ليست أفكارهم الخاصة ويتعاملون وفقاً لذلك.

7. الأذكياء عاطفياً لا يقمعون مشاعرهم، ولكنهم يسيطرون عليها. ضبط النفس لا يعنى لهم إطفاء للعواطف، لكنهم يعرفون أنه عندما يكون الوقت والمجال مناسبينً، فسيظهرون مشاعرهم دون تقيد.

8. الأذكياء عاطفياً يعرفون أن العواطف لا يمكن أن تقودهم إلى الهاوية. فلديهم المزيد من القدرة على التحمل وعلى إبعاد المشاعر السلبية.

9. الأذكياء عاطفياً يختارون بعناية فائقة الأشخاص الذين يبنون معهم علاقة وثيقة، حتى لو كانت علاقاتهم ودية مع الجميع، فمن الضرورى أولا أن يكتسبوا مشاعر الثقة والألفة تجاه هؤلاء.فهم ليسوا منغلقين، ولكنهم يتبادلون المشاعر مع الشخص المناسب.

10. الأذكياء عاطفياً لا يقعون في فخ عدم استخلاص النتائج لحياتهم المستقبلية: فلا تعنى المشاعر السلبية و”اليوم السيئ” بالنسبة لهم قتامة المستقبل. كل المشاعر مؤقتة، و يجب مواجهتها برباطة جأش

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.