جهاز تنسيق بين روسيا وإسرائيل لتنسيق العمليات الجوية في سوريا

0

قبل ساعات من الزيارة المرتقبة لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو لموسكو ولقائه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كشف مصدر أمني بسلاح الطيران الإسرائيلي بدء إنشاء جهاز فني لتنسيق العمليات الجوية مع الجيش الروسي بسوريا.

وقال المصدر في تصريحات لموقع “walla” إن التنسيق الإسرائيلي- الروسي يهدف إلى منع مشاكل في تحديد الأهداف الجوية، في وقت تنشط في الأجواء السورية مقاتلات نظام الأسد، ومقاتلات أمريكية وروسية وأخرى إسرائيلية.

زيارة نتنياهو المرتقبة غدا الاثنين لموسكو تهدف إلى “رسم خطوط عمل عامة لمنظومة العلاقات بين الجيش الإسرائيلي والجيش الروسي بسوريا”.

وخلال الزيارة سيعرض نتنياهو على بوتين الخطوط الحمراء بالنسبة لإسرائيل في كل ما يتعلق بالنشاط العسكري الروسي في سوريا، بما في ذلك تجنب المساس بجنود الجيش الإسرائيلي ومواطني إسرائيل، ومرور أسلحة من شانها أن تكسر للتوازن إلى التنظيمات “الإرهابية” ومرور أو استخدام السلاح الكيماوي.

علاوة على ذلك سيعرض رئيس الاستخبارات الحربية الإسرائيلية اللواء “هاراتسوي هاليفي” على بوتين ما بحوزته من معلومات بشأن تورط إيران في الجانب السوري من هضبة الجولان.

وبحسب المصدر الإسرائيلي فإن :”المكان الوحيد بالجولان السورية التي تخرج منه عمليات إرهابية ضد إسرائيل هي المنطقة الواقع تحت سيطرة نظام الأسد. حيث يمول الإيرانيون ويوجهون ويدفعون هذا الإرهاب، ومن الأهمية أن يعرف الروس الصورة كاملة”.

“أمير بوحبوت” المحلل العسكري للموقع قال إن أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية تعتقد أن معدل نشاط الجيش الروسي سوف يتغير عندما يكثف “المتمردون” السوريون وفي مقدمتهم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الهجمات على القوات الروسية ويكبدونها خسائر في الأرواح، لذلك تؤكد تلك الأجهزة على أهمية التنسيق بين الجيشين الروسي والإسرائيلي في المرحلة الحالية.

وتشير التقارير إلى أن الجيش الروسي أقام خلال الأسبوعين الماضيين قاعدة عسكرية بمدينة اللاذقية تحوي طائرات مقاتلة من نوع سوخوي Su-24 وسوخوي 25 ودبابات وناقلات جنود، وقطعا بحرية، وقوات خاصة لتنفيذ عمليات محدودة ودفاعية، علاوة على أنظمة حرب إلكترونية، ومراقبة الحركة الجوية وأنظمة رادار. وتشير مصادر إسرائيلية إلى أن جندي روسي واحد قتل حتى اللحظة في سوريا.

وتؤكد صورة جديدة التقطتها أقمار صناعية لمطار اللاذقية هذه التقارير. حيث تظهر 4 مقاتلات، أغلب الظن أنها من نوع سوخوي 30SM، تقف صفا واحد بالمطار.

من جانبه أبدى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري  السبت “قلق” بلاده من نشر أسلحة ومعدات روسية بسوريا، مشيرا إلى أن ذلك يمكن أن يشكل تهديدا على المقاتلات الأمريكية التي تشن غاراتها على أهداف تابعة لتنظيم داعش في البلاد.

قد يعجبك

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.