“السيسي الملهم” يعفو عن 100 سجين من بينهم “صحفيو الجزيرة”

0

أصدر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الاربعاء، قراراً بالعفو عن 100 معتقل بالسجون المصريّة، من بينهم صحفيي الجزيرة محمد فهمي وباهر محمد، المحبوسان على خلفية ما يعرف بقضية “”.

 

وكان قد حكم على فهمي – الذي يحمل الجنسية الكندية – وباهر، بالسجن ثلاث سنوات في إعادة محاكمتهم الشهر الماضي. بينما رُحّل الصحفي الاسترالي بيتر غريسته الذي أدين في القضية ذاتها، ويعمل أيضا في قناة الجزيرة في فبراير/شباط الماضي.

 

وقد اتهمتهم السلطات المصريّة بالعمل بدون ترخيص، وبنشر أخبار مضرة بالبلاد، ومساعدة جماعة الإخوان المسلمين التي حظرت عقب إطاحة الجيش بالرئيس محمد مرسي في عام 2013.

 

 

وضمت قائمة المعفي عنهم، الشاعر والناشط الشاب عمر حاذق، الصادر بحقه حكم حبس، بتهم خرق قانون التظاهر، وغيرهم من الشباب المدانين بالتهمة نفسها.

 

وقالت مصادر إن قرار العفو صدر بتاريخ اليوم، مشيرة إلى أن القائمة الكاملة بالمعفى عنهم تضم 16 فتاة وسيدة، وعددا من الحالات الإنسانية، وأغلبيتها تضم عفوا عن مدانين بخرق “قانون التظاهر”.

 

ولفتت إلى ان القرار جاء في إطار مبادرة السيسي، بالإفراج عن مجموعات من الشباب، والتي أطلقها خلال لقائه بشباب الإعلاميين في ديسمبر من العام الماضي.

 

وأوضحت المصادر أن من أبرز القضايا التي أفرج عن شباب ممن صدرت ضدهم أحكام فيها: القضية رقم 8439 لسنة 2014 جنح الجديدة لخرق قانون تنظيم التظاهر فى محيط قصر الاتحادية، وتم الإفراج عن 33 متهما، أبرزهم ثناء سيف ويارا سلام، ثم القضية رقم 13058 لسنة 2013 جنح قصر النيل لخرق قانون التظاهر بمحيط مجلس الشورى، وتم الإفراج عن 18 شابا أبرزهم هاني الجمل وبيتر جلال يوسف.

 

وأكدت أن أبرز القضايا تشمل أيضا القضية رقم 15135 لسنة 2013 جنح المنشية للتعدي على قوات الشرطة بمحيط قسم شرطة الرمل، وأبرز المفرج عنهم الناشط عمر حاذق، والقضية رقم 535 لسنة 2015 المعروفة بخلية الماريوت، حيث تم الإفراج عن الصحفيين محمد فهمي وباهر محمد، وأصدر الرئيس السيسي توجيهاته لوزير الداخلية بالإفراج عن جميع المعفى عنهم اليوم.

 

جاء ذلك قبل يوم من توجه السيسي، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، في زيارة هي الثانية لأمريكا منذ تولي السيسي رئاسة مصر.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.