“مجتهد”: كاميرات المراقبة رصدت الزحام في منى مبكرا والأمن استجاب بعد وقوع الكارثة

0

كشف المدون السعودي الشهير “” عن احتياطات شديدة يشرف عليها ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير «» لمنع تسريب تسجيلات التي تفضح وتظهر تأخر قطاع المشاعر وتكدس الحجاج في منى، مما أدى لوقوع حادثة التدافع المأساوية والتي أسفرت عن مصرع 717 شخصا وإصابة المئات.

وقال «مجتهد» في سلسلة تغريدات على «تويتر» إن «تنامي الازدحام لوحظ في الكاميرات قبل وقوع الكارثة بساعتين وأرسل التنبيه اللازم للأمن على مدار الساعتين لكنه لم يحضر إلابعد وقوع الكارثة».

وأضاف أن «بعض المراقبين في الكاميرات ترك التقنية الجديدة ولجأ إلى الصياح باللاسلكي حين وصل الزحام لمرحلة حرجة ومع ذلك لم يتجاوب الأمن إلا بعد الكارثة».

وأشار «مجتهد» إلى أن «احتياطات شديدة جدا يشرف عليها محمد بن نايف بنفسه لمنع تسريب تسجيلات كاميرات المراقبة والاتصالات التي تفضح مسؤولية الجهاز الأمني بشكل واضح».

وكان «مجتهد» قد كشف في تغريدات سابقة عقب الحادث أن العدد الحقيقي لضحايا حادث التدافع في منى بالقرب من جسر الجمرات يفوق الألف.

وقال ناقلا رسالة من مصدر موثوق من قلب الحدث حول سبب التدافع في منى جاء فيها أن «السبب تأخر قطار المشاعر والتكدس الرهيب في محطات القطار، والفشل الذريع جدا للقطار وكل ثانية يتأخر يزداد عدد الحجاج، ووصل تأخر القطار بالليل الى 4ساعات وبسبب التأخر تكدس الناس وامتد الزحام المخيف خارج المحطة طوابير طويلة».

وكان الدفاع المدني السعودي قد أعلن الخميس وفاة 717 حاج وإصابة اكثر من 800 في حادثة تدافع للحجاج بأحد شوارع منى.

You might also like

Leave A Reply

Your email address will not be published.