بالفيديو.. وزير الثقافة المصري يخلع عباءته ويهاجم “الوهابية” و”الإسلام السياسي” وكذلك خاشقجي

1

قال ، : “إن نجاح في إحدى الدول العربية لا يعني أنها تصلح للتطبيق في مصر، فمصر فطرتها “علمانية”، وأنه ليس هناك تضاد بين فكرة العلمانية والإسلام، ولابد أن نحرر الإسلام من كل الجماعات الدينية المتشددة الإرهابية .

 

وهاجم “النميم”، ، مؤكدا أنه أينما حل أو مفهوم “الخلافة ” في أي بلد عربي أو إسلامي حل معه الخراب، وأنه مستعد “للشهادة”، دون تحقيق الخلافة في مصر .

 

كما هاجم  “النمنم” خلال لقائه مع الإعلامي المصري  حمدي رزق، في برنامج “نظرة” المذاع على قناة “صدى البلد”،  الكاتب السعودي ، يستخدم مفردات «إخوانية» في كتاباته، وأن جماعة الإخوان “الإرهابية” – على حد قوله – لا تتحدث عن نفسها بشكل صريح ولكنها تسعى لتصدير الوهابية، مشيرًا إلى أن بعض الكتاب العرب يحاولون تصدير فكرة أنهم يؤثرون في قرارات القيادة السياسية في بلادهم للقارئ.

 

وأكد وزير الثقافة المصري، أن مصدر الإرهاب في العالم كله نبع من أفكار حسن البنا وسيد قطب، بحسب زعمه، مضيفاً: “أن أسامة بن لادن أصبح إرهابيا حينما تعرف على عبد الله عزام تلميذ سيد قطب”.

 

وكان الإعلامي السعودي جمال خاشقجي، قد دعا إلى مقاطعة الأنشطة الثقافية المتبادلة مع مصر، بعد تولي وزير الثقافة الجديد حلمي النمنم، مؤكدا أنه من أكبر مهاجمي الفكر الوهابي.

 

- Advertisement -

وكتب خاشقجي، عبر حسابه الرسمي على تويتر: “للعلم، لمن يخطط لمناشط ثقافية متبادلة مع الأشقاء بمصر، وزير الثقافة الجديد حلمي النمنم ليس بناقد للوهابية فقط إنه يمقتها ويحملها كل مصائب بلده”.

 

فيما رد “النمنم”، على “خاشقجي” قائلا: إن “العلاقات المصرية والسعودية عميقة ولن تهزها مقال هنا أو هناك”، مشيرًا إلى أن ما غرد به “خاشقجى” يعبر عن نفسه فقط، ولا يعبر عن وجهة نظر المملكة العربية .

 

ودعا «النمنم» في مداخلة هاتفية لبرنامج «العاشرة مساء»، تقديم الإعلامي وائل الإبراشى، المذاع على فضائية «دريم»، «خاشقجى» بعدم التدخل في الشأن المصري – على حد قوله –

 

يذكر أن عددا كبيرا من الناشطين والمثقفين السعوديين استاءوا من تعيين حلمي نمنم بوزارة الثقافة المصرية في حكومة الانقلاب الجديدة مؤخرًا.

 

كما تأتي تصريحات “النمنم” وهجومه على “الوهابية”، وفكرة “الخلافة” متسقة مع الحملات الممنهجة التي يشنها بعض الكتاب المصريين ضد الإسلام والوهابية وبعض الرموز الإسلامية أمثال ابن تيمية، والشيخ محمد بن عبد الوهاب، وسيد قطب .

 

You might also like

قد يعجبك

1 Comment
  1. خالد نصر- مصر - شبرا says

    فى مثل عندنا بيقول( الشرموطه تليهك وتجيب الا فيها فيك ) انا اسف للقراء ولكن هذا ما يستحقه هذا الجربوع

Leave A Reply

Your email address will not be published.