نظام السيسي يحجب “الواتس اب” و”الفايبر” و”سكايب” ولكن المصريين وجدوا الحل سريعا

1

 

قررت الحكومة المصرية حجب وسائل الاتصال “سكايب” و”فايبر” و”واتس آب” في محاولة منها لكتب الشعب المصري ومنعه من إحراجها في خطوة لم يفعلها المخلوع حسني مبارك, ولكنها جرت في عهد عبد الفتاح السيسي.

 

وأثار القرار استياء الشارع المصري الذي سارع نشطاءه إلى إيجاد حلول لفك الحجب المفروض على تلك الوسائل فكتب رامي رؤوف، الكاتب المتخصص في الشؤون التقنية، منشورًا يبين تلك الوسائل البديلة لحل أزمة الحجب، إذ قال: “حلول وبدائل بخصوص حجب وتعطيل خدمات المحادثات الصوتية (سكايب – فايبر.. إلخ) في مصر على الهواتف المحمولة والأجهزة المتصلة سواء 3G أو ADSL لدى بعض المستخدمين: يمكن استخدام برنامج شبكة افتراضية خاصة VPN على الموبيل أو الحاسوب للاتصال بالويب”.

 

وأضاف رامي: “فكرة البرنامج ببساطة تمكين المستخدم من الاتصال بالويب بدرجة من المجهولية تساعد في تجاوز الحجب والرقابة ومنع مقدم خدمة الإنترنت من معرفة أنشطة المستخدم وتشغيل البرامج التي تم منعها وزيارة المواقع المحجوبة ﻷن نشاط المستخدم غير مرئي لمقدم خدمة الإنترنت ويتم تمرير كل الأنشطة عبر VPN أولا، ومن البرامج المقترحة TunnelBear (الرابط https://www.tunnelbear.com). بخصوص البدائل: يوجد بدائل مختلفة يمكن استخدامها من بينها Jitsi Meet بديل ممتاز لسكايب (الرابط https://meet.jit.si) لعقد اجتماعات كبيرة أو محادثات شخصية ويتم استخدامه عبر المتصفح ولا يحتاج إلى حساب أو تنزيل برنامج والخدمة آمنة”.

 

وتابع: “ويمكن استخدام برنامج جوجل Hangouts عبر حساب الجيميل بتسجيل الدخول عبر متصفح أو تنزيل البرنامج على الموبيل. ويمكن استخدام برنامج Hello للمحادثات النصية والصوتية المدمج في متصفح فيرفكس، ويمكن استخدام برنامج Redphone (لهواتف أندرويد) وبرنامج Signal (لهواتف آيفون) لعقد مكالمات بين شخصين عبر الموبايل”.

 

قد يعجبك

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. عطية إسماعيل يقول

    كدابين ، وعارفين أنكم كدابين ، وعارفين ان احنا عارفين انكم كدابين ، وبرضة مستمرين في الكدب ، سؤال متي تكفوا عن الكذب وفبركة الأخبار يا موقع وطن .. ؟؟ تحيا مصر وليخسأ الخاسئون ..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.