سبعة علامات احذرها.. تنبيء بالظهور المبكر للزهايمر

0

(خاص – ترجمات وطن) يتعرض بعض الناس لبوادر مرض . ففي الولايات المتحدة مئتا ألف مصاب. كيف لنا ان نعلم إذا كنا واحداً منهم؟ حيث هنالك غير متوقعة تحذرك من تطور هذا المرض ولا دخل لها بأية مشاكل متعلقة بالذاكرة.

السرقة او اية نشاطات مخالفة للقانون

يقول الدكتور تيري أن اي تغير في التصرف آخذين بعين الاعتبار التقدم في السن فيعتبر هذا علامة خبل جبهي صدغي وهو ضرر مستمر آخر واضطراب عقلي سببه التقدم في العمر حيث يصيب الأشخاص في أعمار بين 45-65 سنة. ويمكن أن يؤثر على وظائف البشر التنفيذية مثل اتخاذ القرارات وفقدان القدرة على تميز الصواب من الخطأ.

التعثر المتكرر

أظهرت دراسة أجريت على 125 شخص بالغ لإحصاء كم مرة تعثروا او سقطوا ضمن ثمانية أشهر. وعندما عاين الباحثون صور أدمغة أولئك الذين تكرر سقوطهم بشكل كبير وجدوا صلة بين السقطات وبوادر مبكرة لمرض الزهايمر. فإذا كنت من الأشخاص الذين يسقطون بشكل متكرر فربما عليك ان تخبر طبيبك فيمكن ان يكون مؤشراً لوجود مشكلة إدراكية.

- Advertisement -

نسيان وظائف الأشياء

إذا كنت تنسى أين مفاتيحك؟ ليست هذه المشكلة. ولكن يقول الدكتور بيري إذا لم تستطع تذكر أي مفتاح لأي باب او اين ينبغي وضع الصحون المتسخة عندها يمكن ان لديك العلامات الأولى لمرض الزهايمر او الخبل.

تناوُل أشياء لا ينبغي تناولها

قبل تشخيص مرض الزهايمر يميل أصحاب هذا المرض لتناول الطعام بشكل زائد حيث يتناولون أكثر من 500 مرة مما يسمح لعمرهم في اليوم. ومع ذلك يميل وزنهم إلى النقصان. وبهذا الخصوص يقول الدكتور بيري “بإمكاننا ان نخمن ان التغير هو تغير “.

عدم المقدرة على ملاحظة التهكم

“كانت تلك مزحة” نستخدم هذه العبارة عندما نلاحظ ان أحدهم يستخدم أداة الرجل الحكيم وهو المزاح. ولكن في حال فشلت في ملاحظة ذلك او فهم كل ما يقال بشكل حرفي وجديَ عندها يمكن ان يكون ذلك علامة على ضمور في عقلك.

(لا تفزع جميعنا لا نفهم بعض المزاح بين الحين والآخر ولكن إذا كنت دائما لا تفهمها عندها يمكن ان يكون هنالك مشكلة).

يقول الدكتور بيري في هذا الأمر ان عجز في الحصين وهي المنطقة المسؤولة عن الذاكرة القصيرة المدى حيث يفهم ويصنف العقل الأمور مثل المزاح.

الاكتئاب

إذا لم يعان شخص من اكتئاب مرضي خلال حياته ولكن لاحقاً تطور الاكتئاب في حياته (بعد سن الخمسين) فيمكن ان يكون ذلك علامة على الإصابة بمرض الزهايمر.

ولا يعني هذا انه ليس بإمكانك تشخيص الاكتئاب في أعمار متقدمة حيث سيتطور الزهايمر او أي انحدار إدراكي ولكن يرفع من إمكانية ذلك. أظهرت دراسة ان الناس الذين يعانون من الاكتئاب قبل سن الخمسين حيث أن أرجحية إصابتهم بالمرض هي ثلاث مرات لكي يتطور لديهم أمراض الزهايمر والخبل الشرأييني من أولئك الذين لم يعانوا من الكآبة.

إذا كنت كئيباً فاحصل على العلاج فورا فبعض الباحثين يخمنون ان الافرازات المطلقة في العقل يمكن ان تخرب مناطق معينة وتؤدي إلى تطور مرض الزهايمر او خبل آخر.

التحديق الشارد

مرض الزهايمر هو تغير في الوظائف الإدراكية للدماغ حيث تعوَق المقدرة على استذكار الحقائق والذكريات والمعلومات ويقول دكتور تيري ان التحديق في طريقة عشوائية يمكن ان يكون علامة مبكرة على ظهور ما يسمى “تشوش” في دماغك.

يمكن ان تبين العلامات السابقة على الإصابة بمرض الزهايمر ولكن يمكن ان تكون علامات باطنة لحالات أخرى. فيقول الدكتور تيري وهو طبيب عصبي انه وبسهولة يتم تشخيص الزهايمر او أي أنواع خبل أخرى. استشر طبيبك إذا كان لديك أعراض تشعرك بالقلق حتى تبدأ بالعلاج على الفور. ويمكن ان يتبين ان هذه العلامات هي لأمر آخر. ولكن دائماً شارك المعلومات مع طبيب وهو أفضل شيء تعمله.
المصدر

Leave A Reply

Your email address will not be published.