الجمعة, ديسمبر 2, 2022
الرئيسيةتقاريرالفايننشال تايمز: "صفقات سرية" بين الأسد و داعش هذه تفاصيلها بالكامل..

الفايننشال تايمز: “صفقات سرية” بين الأسد و داعش هذه تفاصيلها بالكامل..

نشرت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، تقريرا كشفت فيه عن وجود صفقات سرية بين النظام السوري، وتنظيم الدولة الاسلامية المعروف باسم “داعش”، على إدارة المنشآت النفطية وصيانتها، واقتسام إنتاج الطاقة.

 

ونقلت الصحيفة في تقرير نشرته الجمعة، روايات العاملين في محطات توليد الطاقة والمنشآت النفطية بالمناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة.

- Advertisement -spot_img

 

وأوضح المهندسون الذين تحدثت معهم مراسلة الصحيفة، أن 90 في المئة من الطاقة الكهربائية في سوريا مصدرها الغاز، وأن تنظيم الدولة يسيطر على ثماني محطات لتوليد الطاقة، منها ثلاثة تعمل بالمياه، فضلا عن أكبر محطة لإنتاج الغاز في البلاد، بينما يملك النظام الشركات التي لها القدرة على إدارة هذه المنشآت وصيانتها.

 

وأضافت أن شركات النظام السوري أو الشركات الخاصة العاملة في قطاع الطاقة ترسل عامليها إلى المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة لإدارة المنشآت النفطية وصيانتها، مقابل أن يستمر إمداد المناطق التي يسيطر عليها النظام بالطاقة الكهربائية.. وكشفت عن أن النظام السوري اتفق مع تنظيم الدولة على اقتسام إنتاج محطة توينان بحصة 50 ميغاوات للنظام و70 ميغاوات للتنظيم.

 

وأوضحت الصحيفة أن النظام السوري يرسل العاملين بشركات الطاقة، من السنة، إلى المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة، وكل من يرفض يفقد وظيفته.. ونقلت عن هؤلاء العاملين تأكيدهم أنهم يتعرضون لتضييق وتهديد من جانب التنظيم المتشدد، ولكنهم مرغمون على العمل في تلك الظروف.

اقرأ أيضاً
- Advertisment -spot_img

أحدث الأخبار

منوعات