إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

وزير خارجية قطر يأتي بها من الأخر: سنتدخل في سوريا لحماية “الشعب من النظام”

أكد وزير الخارجية القطري، خالد بن محمد العطية، “أن دولة قطر ليس لديها مصالح جيوسياسية ولا أجندة في سورية، وإذا ما تتبعنا الموقف القطري، من اليوم الأول، فقد بذلنا كل المحاولات، وطرقنا كل الأبواب لإيجاد حل سلمي في سورية، ولكن عندما رأينا إراقة الدماء كان علينا أن ننحاز إلى الشعب السوري”.

 

العطية، وفي مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الأميركية، بُثت صباح اليوم الأربعاء، اعتبر أن “مجلس الأمن الدولي لا يقوم بما فيه الكفاية لحماية الشعب السوري، لذلك حملنا، على عاتقنا، نحن وأصدقاؤنا مهمة القيام بكل ما بوسعنا لحماية الشعب السوري، عبر دعم المعارضة السورية المعتدلة”.

 

وعن دعم قطر حركة “أحرار الشام”، قال العطية، “لنفتح أولاً سجل أحرار الشام، هؤلاء ليسوا حلفاء تنظيم “القاعدة”، وهم مجموعة سورية، يحاربون لتحرير بلادهم، ونحن لا نعتبرهم مُطلقاً متطرفين وإرهابيين”، لافتاً إلى أنّهم جزء من المعارضة السورية المعتدلة ويقاتلون من أجل حرية بلدهم.

 

وفيما إذا كانت دولة قطر والمملكة العربية السعودية، ستقومان بالتدخل المباشر في سورية على خلفية التدخل الروسي، قال وزير الخارجية القطري، إن “أي شيء سيؤدي إلى حماية الشعب السوري، ويحمي سورية من الانقسام لن نألوَ جهداً للقيام به مع إخوتنا السعوديين والأتراك، مهما كان هذا الشيء، وإذا كان التدخل العسكري سيحمي الشعب السوري من وحشية النظام السوري فبالطبع سنقوم به”.

 

كما لفت إلى أن “الشعب السوري، اليوم، يقاتل على جبهتين؛ جبهة النظام وجبهة الجماعات الإرهابية، وهو يفعل ذلك منذ سنتين، وهناك الكثير من الطرق لتعزيز قوته”.

 

وعن بروز ما يسمى بقوى (4+1) “المتمثلة بالنظام السوري وروسيا والعراق وإيران زائد حزب الله”، أوضح وزير الخارجية القطري “نحن لدينا خياران في المنطقة، الأول يتمثل في الصراع وهو ما نحاول دائماً تجنبه، والخيار الثاني يتمثل في الحوار الجدي لحل مشاكلنا في بيتنا”، مضيفاً “إننا لا نخشى أي مواجهة، ولهذا سندعو للحوار من موقع القوة، لأننا نؤمن بالسلام، والطريق الأقصر للسلام يكون بالحوار المباشر”.

 

وحول ما يشاع عن قطر أنها تدعو للحوار مع إيران خشية التنافس معها على بيع الغاز، ردّ العطية أنّ “منتقدي قطر لديهم جهل برؤية قطر لعام 2030، ولم يكن لديهم الوقت لقراءتها”، مشيراً إلى أنه “إذا أتى اليوم الذي ليس لدينا فيه نفط وغاز، فسنستمر بالمحافظة على المستوى المعيشي لشعبنا كما هو اليوم”.

 

قد يعجبك ايضا
2 تعليقات
  1. Avatar of خالد بن قاهر
    خالد بن قاهر يقول

    والله ؟؟؟ أضربوا أسرائيل الذي تضرب الأخوة الفلسطينيين، أو شعب البحرين من المرتزقة والغزاة الخليفيين أو الشعب العراقي من الإرهابيين الدواعش !

  2. Avatar of mounzer Halabi
    mounzer Halabi يقول

    What are the real political agenda here;
    Serving your masters (USA and its allies and their giant oil company and banks) to implement theirs evil policies of the New World Order policy.
    By the way; Palestine been waiting for more 65 years. Why don’t start from there ?
    wouldn’t be better for hypocrites and false Saudi, Qatar and Turkey to liberate Palestine first, or at least promote the voice for solution for Palestine
    Can’t fool anymore people…

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد