الجمعة, ديسمبر 2, 2022
الرئيسيةاقتصادالاندبندنت للروس: بقاء الأسد بالسلطة لن ينهي الحرب مهما فعلتم.. وفي فيينا...

الاندبندنت للروس: بقاء الأسد بالسلطة لن ينهي الحرب مهما فعلتم.. وفي فيينا هناك “3” معسكرات

 

علقت صحيفة “الاندبندنت” البريطانية على الخطة الروسية المسربة بشأن سوريا, مشيرة إلى أن تلك الخطة تبدي بعض المرونة، ولكنه طالما بقي الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة لن تنتهي الحرب الأهلية”، مشيرة الى أن “الجولة الثانية من المحادثات بشأن سوريا تبدأ في نهاية الأسبوع الحالي، ولكن القليلين يحدوهم الأمل”.

 

- Advertisement -spot_img

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن “القوى الدولية المجتمعة في فيينا تنقسم إلى ثلاثة معسكرات واضحة: الداعمون للأسد وهم روسيا وإيران، الذين يعتقدون أن الأسد يجب ألا يكون له دور في مستقبل سوريا وهم بزعامة تركيا والسعودية، والعالقون بين الجانبين وعلى رأسهم الولايات المتحدة وبريطانيا”، مشددة على أن “الأمر يتطلب الكثير من الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى خطة للسلام ترضي جميع الأفرقاء”.

 

ولفتت الصحيفة الى أنه “نظرا لأن روسيا وإيران هما الدولتان اللتان توجد لهما قوات في سوريا، فهما الدولتان اللتان لهما اليد العليا في المفاوضات”، معتبرة أن “السؤال الآن هو ما إذا كان الرئيس الروسي فلادمير بوتين على استعداد للتقارب مع شركائه في التفاوض من أجل التوصل لتسوية يمكن أن تدوم”.

 

وكشفت أن “وثيقة مسربة في الأمم المتحدة تعطي بعض المؤشرات على المرونة. وتدعو الوثيقة الروسية المسربة إلى وضع دستور جديد في سوريا في غضون 18 شهرا يتم الاستفتاء عليه شعبيا ويعقب ذلك انتخابات رئاسية. ولا تشير الوثيقة إلى تنحي الأسد عن الحكم في تلك الآونة، وهو مطلب رئيسي من مطالب المعارضة المسلحة”.

 

واعتبرت الصحيفة أن “اجراء انتخابات في سوريا سيكون صعبا وسط الدمار والحرب اللذين تشهدهما البلاد. كما أنه ليس من المرجح أن يقبل الأسد، الذي ملأ أروقة السلطة بأقربائه والمقربين منه، تخفيف قبضته على السلطة، إذا لم تفرض عليه روسيا ذلك”، مؤكدة أنه “إذا بقي الأسد لن تنتهي الحرب في

سوريا”.

اقرأ أيضاً
- Advertisment -spot_img

أحدث الأخبار

منوعات