حصلت السلطنة على درجة الصفر في ، وهي الدرجة التي تمثل ذروة الأمان من التهديدات الإرهابية، بحسب تقرير صادر عن معهد “الاقتصاد والسلام” في مؤشره الدولي الثالث للإرهاب لعام 2015.

وتصدرت العراق القائمة لأكثر الدول تعرضاً لمخاطر في العالم بينما خلت كل من السلطنة وقطر من التهديدات الإرهابية لحد بعيد، حيث حصلت على قرابة الصفر على مؤشر وجاءت الكويت ثالثا لتصبح الدول الخليجية الثلاث من أكثر الدول أماناً في العالم في هذا الشأن.

وتصدرت المملكة المتحدة القائمة الأوروبية لأكثر الدول تعرضاً لمخاطر الإرهاب بالمنطقة بينما حلت في المركز الـ 28 عالمياً، تعقبها اليونان (29) وفرنسا (36) وإيرلندا (48) وألمانيا (53)، أما الولايات المتحدة فحلت في المرتبة الـ 35.

وهناك 37 دولة أخرى حصلت على درجة الصفر التي تمثل ذروة الأمان من التهديدات الإرهابية منها اليابان وفنلندا وكوريا الجنوبية وسنغافورة.

وارتفعت أعداد الوفيات المرتبطة بأعمال إرهابية ارتفاعاً هائلاً على مستوى العالم في عام 2014، وقفزت 80% إلى 32.7 ألف شخص مقارنة بـ 18.1 ألف شخص في عام 2013 فيما يعد أعلى عدد لهذا النوع من الوفيات في القرن الـ 21.

ويتعقب المؤشر تطورات الإرهاب في( 162) دولة حول العالم خلال الـ 15 عاماً الماضية من حيث النشاط الجغرافي وأسلوب الهجمات والمنظمات المتورطة مع الوضع في الاعتبار السياق الاقتصادي والسياسي في كل دولة.