إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

بعد ممثلية إسرائيل بالإمارات.. طقوس دينية بالمعبد اليهودي في المنامة للمرة الأولى “فيديو”

 

بالأمس القريب شهدنا على خبر افتتاح ممثلية إسرائيلية في العاصمة الإماراتية أبو ظبي فإستغرب العالم كله من درجة التطبيع التي يقودها محمد بن زايد, ليطل علينا اليوم حمد بن عيسى آل خليفة الملك البحريني في تطبيع جديد تمثل في الزيارة التي يقوم بها الحاخام “موشي ليفين”، مدير عام “مؤتمر حاخامات أوروبا” إلى مملكة البحرين بناءً على دعوى آل خليفة ضمن فعاليات تنظمها المنامة، بحضور ممثلي الأديان السماوية الثلاثة.

 

وأشار بيان “مؤتمر حاخامات أوروبا”، حسبما ورد في موقعه الالكتروني إلى أنّ الحاخام “ليفين” قام بإشعال شموع “الحانوكا” في المعبد اليهودي في المنامة للمرة الأولى منذ عام 1948، كما عرضت وسائل إعلام إسرائيلية مقطع فيديو يظهر إحتفال الحاخام وعدد من الشخصيات اليهودية من بينهم “المحامية هدى عزرا إبراهيم”، سفيرة البحرين السابقة لدى واشنطن، وواحدة من أعضاء الجالية اليهودية في المنامة بعيد “الحانوكا”، الذي يحتفل به اليهود هذه الأيام.

 

ويعتبر مؤتمر حاخامات أوروبا (CER) الذي تأسس عام 1956، أكبر تحالف للحاخامية الأرثوذوكسية في أوروبا، ويضم أكثر من 700 زعيم ديني يهودي، ويستهدف إحياء دور الجالية اليهودية، كما يتولى الدفاع عن حقوق اليهود في أوروبا وحرية ممارسة شعائرهم الدينية، ويهتم بالقضايا الإجتماعية للجاليات اليهودية في أوروبا.

 

وأشار موقع “كيكار” الإسرائيلي إلى تصريحات الملك “حمد بن عيسى آل خليفة”، والتي شدد خلالها على أهمية دعوة ممثلي الديانات السماوية للحرب على الإرهاب بشكل مشترك، مؤكدا أن بلاده تستوعب أبناء جميع الديانات بدون أي مخاوف، وتحرص على أن يعيش اليهود من أبناء البحرين في أمن وسلام وحرية ممارسة الشعائر الدينية”.

 

من جانبه، قال “ليفين” أن شموع “الحانوكا” تشعل النور في العالم وتبدد الظلام، معبرا عن إمتنانه لملك البحرين “الذي يمنح العالم المظلم بصيص من الضوء، ويوفر لليهود في بلاده الأمن وحسن المعاملة” على حد تعبيره.

 

ويحتفل اليهود في أنحاء العالم حاليا بعيد “حانوكا” والذي يتخلله إشعال الشموع لمدة ثمانية أيام، وصلوات شكر لنجاح تمرد اليهود (المكابيين) ضد  الدولة السلوقية تحت قيادة انطيوخوس الرابع عام 167 قبل الميلاد، وهو التمرد الذي استمر ثلاث سنوات.

 

يقع الكنيس اليهودي في شارع “صعصعة” بالمنطقة التجارية في المنامة، فيما تشير تقارير إلى أن عدد أفراد الجالية اليهودية في البحرين يبلغ قرابة 35 شخصا فقط، وتعتبر مملكة البحرين الدولة العربية الوحيدة في الخليج العربي، التي تضم جالية أو كنيس يهودي.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد