إخبارية سياسية - لاسعة - لاذعة - حاقدة - غير محايدة

ديبكا: السيسي يقود تحالف ثلاثي مع نتنياهو وتسيبراس هذا هدفه

“خاص- وطن”- علق موقع “ديبكا” الإسرائيلي على زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى اليونان والتي تستغرق 3 أيام, مشيراً إلى ان الهدف الرئيسي من وراء الزيارة إنشاء تحالف شرق أوسطي، الذي سيتم بموجبه توحد حقول الغاز المصرية، والإسرائيلية، والقبرصية، لافتاً إلى أن هذا التحالف يعتبر الأول من نوعه في المنطقة.

 

 

وقال الموقع وثيق الصلة بالدوائر الاستخباراتية إن التحالف يتم إنشاؤه لهدفين رئيسين، أولهما استخدام هذا الغاز الموجود بتلك المنطقة لتلبية احتياجات الدول الخمس (مصر، إسرائيل، قبرص، الأردن، فلسطين)، أما الهدف الثاني هو تصدير الكميات الزائدة عن حاجة تلك الدول إلى أوروبا.

 

وأوضح الموقع الإسرائيلي أنه كي يتحقق هذا الهدف لابد من تنفيذ ثلاث خطط، أولها نقل الغاز الشرق أوسطي إلى اليونان، ومنها يتم توصيله إلى أوروبا عبر الأنابيب، مشيرا إلى أن مناقشة هذه الخطوة تمت خلال زيارة رئيس الوزراء اليوناني “تسيبراس” إلى إسرائيل 26 نوفمبر الماضي، حيث عرض رئيس الوزراء اليوناني على نظيره الإسرائيلي الخطة السابقة.

 

وطبقا لما أورده موقع “ديبكا”، فإن الخطة الثانية تتمثل في نقل غاز الدول الثلاث عبر تركيا، أما السيناريو الثالث فهو نقل الغاز إلى مصر عبر أنبوب غاز (عسقلان- مصر) على الشواطئ الغربية المصرية في البحر المتوسط.

 

وأشار الموقع الإسرائيلي إلى أنه في الوقت الذي صرح فيه رئيس الوزراء الاسرائيلي”بنيامين نتنياهو” أنه يهدف من وراء تصدير الغاز إلى تعزيز أمن إسرائيل القومي، والتحالف وتوطيد السلام مع دولة قوية، قال الرئيس المصري “عبد الفتاح السيسي” إن هذا الوضع الحساس في المنطقة يحتاج إلى تعاون وثيق اقتصادي أو عسكري.

 

وأكد الموقع الإسرائيلي أن غاز البحر المتوسط سيعزز التعاون بين دول المنطقة ليس اقتصاديا فقط، بل عسكريا أيضا بهدف حماية حقول الغاز وأنبوب التصدير إلى أوروبا.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد