رئيس الدوما الروسي يحلل: التحالف الاسلامي “حبر على ورق” اذا صدق هذا الشيء

0

هذا ما تحدث به أليكسي بوشكوف رئيس لجنة الدوما الروسي للشؤون الدولية محاولا التقليل من التحالف الاسلامي الذي أعلنت عن تشكيله السعودية لمحاربة الإرهاب, واصفا اياه بـ”حلف من ورق” في الوقت الذي لم يستبعد صحة نبأ عدم معرفة باكستان ولبنان أصلا بانضمامهما إليه، على حد زعمه.

 

ونقلت قناة “روسيا اليوم” عن أليكسي بوشكوف القول إن استحداث الحلف “ليس إلا حبرا على ورق” ، وزعم : “مهمة السعودية في مكافحة داعش لن تكتب لها الحياة، ذلك أن الرياض كانت قد أسست عمليا لقيام داعش حينما أمعنت في تمويل المعارضة السورية المسلحة. السعودية تهدف إلى تفادي الخسارة الجيوسياسية في هذه الأزمة، وتسعى إلى حشد تأييد الدول الإسلامية”.

 

واستطرد قائلا :”هذا التحالف ، حلف ورقي، وإذا ما صدقت الأنباء حول أن باكستان ولبنان لم تدريا أصلا بالتحاقهما بهذا الحلف، فإن ذلك خير دليل على أن هذا الحلف صوري لا أكثر” ، مشيرا إلى أن “البلدين النشيطين في هذا التحالف هما السعودية نفسها وقطر دون سواهما”.

 

وتختلف موسكو والرياض جوهريا في الأزمة السورية خاصة بعد العدوان الروسي على الشعب السوري ودعم نظام الأسد كما رفضت السعودية الانضمام لتحالف روسيا وإيران تزعم موسكو أنه لمحاربة الإرهاب.

 

وكان وزير الخارجية الروسي قد طالب بمعلومات عن التحالف الجديد قبل أن يرحب به في وقت سابق.

 

ومن شأن الخلافات الروسية السعودية حول سوريا وخاصة فيما يتعلق بتعريف الجماعات الإرهابية ومصير الأسد أن يزيدا توتر علاقات البلدين. وأعلنت مصادر روسية أن الملك سلمان ألغى زيارة كانت مقررة لموسكو إلى العام القادم.

قد يعجبك

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.