أسرة المدون العماني معاوية الرواحي تطالب الإمارات بتعجيل النطق بالحكم وعدم التأجيل

0

قال سالم بن حميد الرواحي – والد المدون العماني معاوية الرواحي المعتقل بدولة الإمارات- قال “غداً الأثنين الموافق 28 ديسمبر 2015م سوف تستأنف محاكمة معاوية، ونأمل كأسرة أن تكون الجلسة الأخيرة، ويتم النطق بالحكم، وفقا لصحيح القانون بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، بعيداً عن أي عوائق إجرائية، ويكون الديدن الوحيد والأوحد، هو إنزال حكم القانون، تحقيقا للعدالة، والإنصاف، وبالقدر المتيقن بحق المتهم”. في بيان نشره عبر حسابه في فيسبوك.

وعبّر سالم الرواحي عن رفضه التعامل مع القضية من منظور قبلي حيث قال “إننا نرفض رفضا باتا لا هودة فيه (حتى إذا بلغت الحلقوم) التعامل مع القضية من منظور قبلي، ونتمسك ونعض بالنواجذ على أن القضية قانونية صرفة، بعيداً عن أية مساومات، أو صفقات محتملة، أيا كانت، ولا يمكن بحال من الأحوال التعامل معها على أساس عض الأصابع، طال الزمان أم قصر” بحسب تعبيره.

وأكد الرواحي بأن “حكومة سلطنة عُمان، ملزمة وفقا للنظام الأساسي للدولة العمانية (الدستور) وأحكام القانون الدولي بمواصلة بسط حمايتها الدبلوماسية، ورعايتها القنصلية لأبننا، حتى تنتهي القضية بوجه من وجوه الحق، ونعبّر عن امتنانا لما بذل، ويبذل في هذا السبيل”، على حد قوله.

وتعقد غداً جلسة محاكمة للاطلاع على التقرير الطبي في قضية الكاتب والمدون معاوية الرواحي المعتقل بدولة الإمارات منذ أكثر من 8 أشهر بتهمة الإساءة لحكام الإمارات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأجّلت المحكمة الاتحادية العليا بدولة الإمارات العربية المتحدة قضية معاوية الرواحي إلى 28من ديسمبر لعدم جاهزية التقرير الطبي، حيث سيصدر هذا التقرير من لجنة مكونة من ثلاثة أطباء لدراسة التقرير الطبي الصادر من مستشفى خليفه. وقد أمر بتشكيلها بأمر قضائي من المحكمة.

فيما قالت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بالسلطنة، في وقت سابق، نقلا عن محامي المدون معاوية الرواحي، أن التأجيل سببه الوقت الذي تستغرقه عملية تشكيل لجان طبية متخصصة، ورفضت السلطات الإماراتية حضور اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، للجلسات ومتابعة القضية.

وتم تأجيل القضية ثلاث مرات حتى الآن ( 19 أكتوبر، 28 نوفمبر، 7 ديسمبر )؛ بسبب عدم جاهزية التقرير الطبي للمتهم.

وقال معاوية الرواحي في وقت سابق عبر تسجيل صوتي منسوب إليه تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي: “لا أجد معاملة عادلة من قِبل نيابة أمن دولة الإمارات العربية المتحدة”، وعبّر الرواحي عن قلقه بأن يتم التلاعب بالتقرير الطبي، مهدداً بأنه سيضرب عن الطعام وسيقدم على الانتحار إن لم يجد معاملة عادلة، وفق ما جاء في التسجيل.

وكانت النيابة العامة قد وجهّت لمعاوية تهمة تأسيس وإدارة مواقع إلكترونية على شبكة الإنترنت متمثلة في قناة على موقع “اليوتيوب” وحساب على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” ومدونة بذات الاسم وحساب على موقع “فيسبوك”، ونشره لإشاعات وأفكار ومعلومات من شأنها إثارة الكراهية والإخلال بالنظام العام والسلم الاجتماعي. بالإضافة إلى نشر معلومات وعبارات على المواقع الإلكترونية بقصد السخرية والإضرار بسمعة وهيبة ومكانة دولة الإمارات العربية المتحدة ورموزها.

قد يعجبك

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.